جامعة وارث الانبياء التابعة للعتبة الحسينية تكشف عن اجراءاتها وخططها لضمان سير العملية الدراسية والحفاظ على سلامة الطلبة في ظل تفشي فيروس كورونا

باشرت كليات جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) التابعة لقسم التعليم العالي في العتبة الحسينية المقدسة، باستقبال الطلبة وسط اجراءات مشددة للوقاية من جائحة (كورونا).

وقال المساعد العلمي لرئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عباس الدعمي في حديث للموقع الرسمي، إن "العام الدراسي الجديد (2020- 2021) بدء منذ يوم امس الاول (الاحد)، ونحن في جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) اعتمدنا التعليم المدمج حسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي هو على وجهين".

وأوضح أن "الوجه الاول ينص على أن تكون الدروس النظرية عبر المنصات الالكترونية، وان الجامعة تمتلك نظام الكتروني متكامل"، لافتا إلى أن "الوجه الثاني يخص الدروس العملية وهي تلك التي تحتاج لمختبرات علمية، أو ورش هندسية، مبينا ان الجامعة اتخذت اجراءات وقائية مشددة".

 وأضاف أن "تلك الاجراءات حددت تواجد الطلبة خلال ساعات محددة، ويتم توزيعهم الى مجموعات صغيرة، حيث لا يتجاوز عدد المجموعة (15) طالبا وطالبة، ويكون دوامهم متفاوت خلال اليوم الواحد، وخلال الاسبوع الواحد، وهذا الامر لغرض تحقيق الشرط الاول وهو شرط التباعد، وعدم الاكتضاض بين الطلبة".

وتابع "نحن كإدارة جامعة وفرنا في المختبرات جميع وسائل التعقيم، بالاضافة الى الزام الطلبة بارتداء الكمامة وتطبيق التباعد داخل المختبر العلمي".

وبين انه "كانت لنا جولات ميدانية لمتابعة الاجراءات بحسب توجيهات وزارة الصحة واللجنة العليا لمكافحة جائحة (كورونا) في العراق".

وأشار إلى أنه "ليس جميع الكليات التابعة لجامعة وارث لديها دروس عملية، وانما هناك كليتان هما كلية التمريض وكلية الهندسة فقط لديهما ساعات عملي كثيرة، بالاضافة الى كلية الطب التي استحدثت هذا العام، أما الكليات الاخرى وهي (الادارة والاقتصاد والقانون والعلوم الاسلامية) لديهم فقط مادة الحاسوب بها ساعات عملي لكن قليلة جدا".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة كانت قد أفتتحت في أيلول/ سبتمبر عام 2017 جامعة وارث الانبياء (عليه السلام)، وتضم كليات الطب، والادارة والاقتصاد، والقانون، والهندسة، والتمريض، والعلوم الاسلامية.

فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات