في حفل افتتاحه.. العتبة الحسينية تهدي اهالي كركوك مستشفى بمواصفات عالمية واهالي المحافظة من الكرد والعرب والتركمان يوجهون رسالة للمرجعية العليا

أفتتحت العتبة الحسينية المقدسة، اليوم الجمعة (4/ 12 /2020) مستشفى الشفاء  في محافظة كركوك، والذي انجزته لدعم جهود وزارة الصحة لعلاج المصابين بفيروس (كورونا).

وقال وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن التميمي في كلمة له خلال حفل الافتتاح "نتقدم بشكرنا وتقديرنا إلى المرجعية الدينية العليا على دعمها الكبير ومساندتها لجهود وزارة الصحة، وشكرنا الكبير إلى  ممثلها، المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي على تواصله معنا بخصوص احتياجات وزارة الصحة العراقية".

وأضاف "كما نقدم شكرنا للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة وامينها العام وجميع العاملين فيها، ولاسيما قسم المشاريع الهندسية والفنية، كما نشكر المشرف العام على القطاع الصحي في العتبة الحسينية المقدسة الدكتور ستار الساعدي لتواصله المستمر".

وتابع إن "مستشفى الشفاء (14) يمثل سلسلة للمراكز التي انجزتها العتبة الحسينية، وهناك (10) مراكز أخرى أن شاء الله سيتم افتتاحها قريباً في محافظات نينوى والأنبار ومدينة الطب"، لافتا في حديثه ان "العتبة الحسينية عودتنا على دعمها المستمر، وان هذه المراكز حققت طفرة نوعية بتقديم الخدمات العلاجية وانها ستكون بنى تحتية للوزارة بعد زوال الجائحة".

إلى ذلك، قال معتمد المرجعية الدينية العليا في كركوك السيد محسن البطاط "نحتفل في هذا اليوم المبارك بافتتاح مستشفى الشفاء التابع للعتبة الحسينية المقدسة، ونيابة عني وعن اخواني من كل القوميات في محافظة كركوك من الكرد والتركمان والعرب من الشيعة والسنة ومن المسيحيين والكاكائين والصابئة، نتقدم بالشكر والعرفان للمرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني، والى المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي والى الكادر ممن عملوا على انشاء هذا المستشفى".

وتابع "كما نشكر وزير الصحة والبيئة والشكر موصول للمحافظة على تبرعها بهذه الارض، ولاننسى أن نقدم الشكر لدائرة الصحة والجهات الامنية لتوفير مناخ آمن للعاملين في انشاء المستشفى".

من جهته، قال محافظ كركوك راكان الجبوري في كلمته، إننا "بمناسبة افتتاح مستشفى الشفاء في كوكوك نتقدم بالشكر للعتبة الحسينية للدعم الكبير في انشاء هذا المستشفى بمنطقة تحتاج الى خدمات طبية بشكل اساسي لأنها بعيدة عن المراكز الصحية".

وأضاف "نحن باسم اهالي كركوك نتقدم بالشكر للمرجعية الدينية لدعمها لهذه المدينة".

وفي سياق متصل،  قال رئيس قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة المهندس حسين رضا مهدي في حديث للموقع الرسمي، إن "مستشفى الشفاء (14) في محافظة كركوك يتكون من (150) سرير، خصصت (10) أسرة لغسل الكلى، فيما يضم (6) عيادات استشارية، فضلا عن تزويده بالاجهزة الطبية والمستلزمات، ومنظومة أوكسجين متكاملة، والمنظومات الاخرى".

وتابع أن "وقوف العتبة الحسينية المقدسة مع الجهات الصحية للحد من تفشي فيروس (كورونا) وتسخيرها جميع الامكانيات وتواصلها بانشاء مراكز للشفاء في عموم المحافظات العراقية يؤكد أنها حاضرة لمواجهة أي أزمه تعصف ببلدنا الحبيب وفي خدمة ابناء شعبنا".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة كانت قد وضعت سابقا مدن الزائرين العصرية التابعة لها وهي كل من مدينة سيد الاوصياء ومدينة الامام الحسين ومدينة الامام الحسن (عليهم السلام) تحت تصرف وزارة الصحة قبل أن تعود لطبيعتها باستقبال الزائرين نتيجة انخفاض عدد الاصابات المسجلة في محافظة كربلاء، كما قامت بانشاء (24) مركزا للشفاء في عدد من المحافظات بمواصفات عالمية وخلال فترات زمنية قياسية.

صفاء الكريم، قيس محمد النجار

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات