بعد سنوات من تهديمها على يد تنظيم (داعش) الارهابي.. العتبة الحسينية تشكل لجنة لتسهيل إعمار المراقد والمقامات والحسينيات والجوامع في الموصل

بتوجيه من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، اعلن قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة عن تشكيل لجنة لدراسة عملية إعمار المراقد والمقامات والحسينيات والجوامع في محافظة نينوى والتي تعرضت للتهديم ابان سيطرة تنظيم داعش الارهابي على مناطق شرق وغرب العراق وذلك بالتنسيق مع الامانة العامة للمزارات الشيعية.

وقال معاون رئيس قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة الشيخ علي القرعاوي في حديث للموقع الرسمي، إنه "تم تشكيل لجنة من قبل العتبة الحسينية المقدسة يهدف عملها الى تسهيل إعمار المراقد والمقامات والحسينيات والجوامع في مناطق غرب نينوى وخاصة قضاء تلعفر والتي تم تدميرها من قبل زمر عصابات (داعش) الارهابية أبان سيطرتهم على تلك المناطق".

وأوضح أن "وفدا من القسم زار مؤخرا ديوان الوقف الشيعي والتقى بالشيخ خليفة الجوهر الأمين العام للمزارات الشيعية بهذا الخصوص، كما تمت مناقشة أوضاع المساجد والحسينيات التي هدّمها التنظيم التكفيري في قضاء تلعفر، إضافة الى توثيق مرقد السيد عبد الرحمن بن علي بن الحسين (عليهم السلام) في الموصل، وكذلك تثبيت طريق السبايا واعادة اعمار المساجد والحسينيات المدمّرة في القضاء لغرض المساعدة في إعادة إعمارها".

وأضاف أن "اللجنة ستقوم ايضا بتثبيت طريق السبايا والذي من ضمنه منطقة (إسكي موصل) ومقام رأس الإمام الحسين عليه السلام".

ونشر التنظيم عبر صفحة "ولاية نينوى"، في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تقريراً مصوراً عن عمليات هدم ونسف أضرحة ومزارات وحسينيات (مساجد الشيعة) في عدد من المدن والنواحي التابعة لمحافظة نينوى، التي سيطر عليها تنظيم داعش الارهابي.

وكان التنظيم الارهابي قد نشر آبان سيطرته على تلك المناطق صورا لقيام جرافات بهدم عدد من الأضرحة والمزارات والحسينيات، في حين أظهرت صورا أخرى انفجارات في بعضها بعد تفخيخها.

وشملت الصور حينها عمليات تفخيخ ونسف حسينية "القبة" في الموصل، وتفخيخ ونسف حسينيات "جواد" و"قدو" و"سعد بن عقيل" و"عسكر ملا" في تلعفر (65 كيلومترا غربي الموصل).

فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات