خلال اسبوع.. مرقد الامام الحسين (ع) يشهد نصب منظومة تبريد توفر (اوكسجين) نقي بنسبة (100%) يساعد على طرد الفيروسات وتنقية الاجواء

اعلنت كوادر شعبة التبريد التابعة لقسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة، وبالتزامن مع شهر محرم الحرام عن تطوير منظومة التبريد في اجزاء كبيرة من الصحن الشريف والسراديب، خلال فترة قياسية جدا مما ساهم بتوفير هواء نقي (100٪) خالي من الفيروسات.

وقال مسؤول الشعبة المهندس صفاء علي حسين في حديثه للموقع الرسمي، إنه "بتوجيه من قبل المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي قامت كوادرنا باعمال تطوير منظومة التبريد للصحن الحسيني الشريف، الجهة الشرقية، جهة باب الشهداء"، مبينا أن "المدة الزمنية لانجاز هذه الاعمال لم تتجاوز اسبوع واحد".

وأوضح أن "اعمال التطوير شملت تجهيز وتنصيب (جلرات) تبريد ايطالية المنشأ ذات مواصفات عالية، سعة (الجلر) الواحد (434) طن، اي تم تعزيز منظومة التبريد بـ(868) طن، وأن هذا التطوير تزامن مع مراسيم شهر محرم الحرام لهذا العام، بهدف تقديم افضل الخدمات لزوار سيد الشهداء الامام الحسين (عليه السلام)".

وأضاف "كما تعلمون نحن نعيش في ظل ازمة جائحة (كورونا) ومن المهم جدا توفير افضل اجواء مكيفة داخل الصحن الحسيني الشريف والسراديب، فقد تم مراعاة ذلك في التصاميم والحسابات الهندسية وبالتجهيز والتنفيذ بحيث تم تأمين هواء نقي أي ما يسمى (full fresh) والذي يعمل على توفير الأوكسجين النقي (100%) للزائرين الكرام في الصحن الحسيني الشريف، وسردابي باب القبلة والشهداء، وفي الحائر الشريف من جهة باب الكرامة الى باب القبلة".

وأشار إلى أن "تأمين هذا الهواء النقي يساعد على طرد الفيروسات وتنقية الاجواء وخاصة في ايام الازدحام، ايام تأدية مراسيم زيارة شهر محرم الحرام".

يذكر أن شعبة التبريد التابعة لقسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة، كانت ومازالت تمارس دورا فاعلا في المعركة ضد جائحة (كورونا)، حيث قامت بتجهيز جميع مراكز الشفاء التي نفذتها العتبة الحسينية المقدسة بمنظومة تبريد وتنقية للهواء متطورة جدا واجهزة الضغط السالب، كما ساهمت في ادامة منظومات التبريد في الكثير من المستشفيات بالمحافظات العراقية والتي خصصت لرقود مصابي (كورونا).

وهاب الشرهاني

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات