في ظل تفشي فيروس (كورونا).. هكذا ستحيي مواكب العزاء مراسيم عاشوراء في مرقدي الامام الحسين واخيه العباس (ع) خلال شهر محرم

مع استكمال استعدادات المواكب الحسينية في مدينة كربلاء المقدسة لاحياء مراسيم عاشوراء، ونتيجة لتفشي فيروس كورونا، وضعت العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية وبالتعاون مع اصحاب المواكب الحسينية آلية لدخول مواكب العزاء في المرقدين الشريفين مع مراعاة توجيهات المرجعية الدينية العليا وارشادات الجهات الصحية فيما يخص تجنب الازدحام، وتطبيق الاجراءات الوقائية للحد من أنتشار فيروس (كورونا) وللحفاظ على حياة المعزين والزائرين.

وقال مسؤول مركز تنسيق المواكب الحسينية في العتبة الحسينية المقدسة (فاضل ابو دكة) في حديث للموقع الرسمي، إن "ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وجه بضرورة التواصل مع كفلاء الاطراف ومسؤولي المواكب العزائية لغرض ايجاد الية مناسبة لدخول مواكب العزاء للمرقد الشريف مع ضرورة الالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية العليا والجهات الصحية وبما يضمن الحفاظ على سلامة الزائرين والمعزين".

وأضاف "كانت لنا عدة لقاءات معهم منها بحضور الحكومة المحلية والجهات الامنية، واخرى تنظيمية خاصة بالعتبتين المقدستين وبحضور كفلاء الاطراف والمواكب".

وتابع "لمسنا من كفلاء الاطراف والمواكب الحسينية استجابة كبيرة لتفهم الجميع بالوضع الذي نعيشه وتم الاتفاق على عدد من الامور من بينها الالتزام بتوجيهات المرجعية العليا والارشادات الصحية بخصوص تحقيق التباعد الاجتماعي واتباع الاجراءات الوقائية".

واوضح أنه "تم الاتفاق فيما بينهم على أن يكون نزول المواكب العزائية بنسبة (50%) خلال أيام محرم الحرام، لتفادي الازدحام، وأن الدخول للصحن الشريف سيكون لموكب واحد فقط، وأن يكون المجلس لمدة ربع ساعة حتى يتم فسح المجال للمواكب الاخرى، وعند مغادرة الصحن الشريف يدخل الموكب الاخر، ويبدأ نزول المواكب من بعد صلاة المغرب والعشاء".

من جهته، قال السيد هاشم الموسوي معاون رئيس قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة في العراق والعالم الإسلامي التابع للأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينيّة والعباسية في تصريح صحفي، إن "القسم توصل إلى اتفاق مع الاطراف والمواكب والهيئات الحسينية التي ستؤدي المراسيم في هذا العام الاستثنائي، وتم وضع جدول خاص لنزول المواكب الحسينية بحسب الايام العشرة الاولى من محرم". 

وأضاف أن "الجدول يبدأ من اليوم الثاني من شهر محرم الحرام والذي سيحييه موكبين فقط وبمجاميع محددة، ووفق إجراءات وقائية وصحية مشددة". 

وتابع أن "الجدول تضمن نزول مواكب عزاء اطراف العباسية وباب الخان، وباب الطاق، وباب السلالمة، وصنف الصفارين، والمخيم، في اليوم الثاني والرابع والسادس والثامن من شهر محرم، بينما سيكون نزول مواكب عزاء اطراف باب بغداد, والجمعية، وباب النجف، والبلوش، والاسكان، ومدينة العباس في اليوم الثالث والخامس والسابع والتاسع من محرم".

يذكر أن عددا من المحافظات شهدت اقامة مجالس عزاء تزامنا مع بدء شهر محرم الحرام، التزمت بشكل كامل بتوصيات المرجعية الدينية العليا والجهات الصحية للحفاظ على حياة وسلامة المعزين.

فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات