العتبة الحسينية خلال افتتاح مركز الشفاء في ميسان: تم انشاء (17) مركزا.. وانها لم تدخر جهدا إلا وبذلته لخدمة الشعب العراقي بجميع اطيافه

افتتحت العتبة الحسينية المقدسة صباح اليوم السبت (18/7/2020) في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان، مركز الشفاء الذي انشأته لدعم جهود وزارة الصحة لعلاج المصابين بجائحة (كورونا).

وقال المتحدث الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة السيد افضل الشامي في تصريح خص به الموقع الرسمي ان "العتبة الحسينية لم تدخر جهدا إلا وبذلته من أجل خدمة ابناء الشعب العراق بجميع اطيافه، وانها سخرت جميع امكانياتها لتقديم افضل الخدمات ولازالت متواصلة بانشاء مراكز للشفاء في عموم المحافظات العراقية".

واضاف ان "العتبة الحسينية افتتحت حتى الان  (6) مراكز في عدد من المحافظات ولازال العمل متواصل لانشاء (11) مركزا، لافتا الى ان العتبة الحسينية عازمة على انشاء مراكز اخرى".

من جهته اشار وزير الصحة والبيئة حسن التميمي في مؤتمر صحفي عقده على هامش حفل الافتتاح وحضره موفد الموقع الرسمي، الى إنه "ضمن الخطوات التي اتخذتها العتبة الحسينية لمكافحة هذا الوباء الذي عصف بدول العالم، إنشاء مراكز للشفاء ومنها مركز الشفاء الذي افتتح اليوم والذي سيسهم بشكل كبير بتلبية احتياج الغطاء السريري في محافظة ميسان".

وأضاف "شكرنا وتقديرنا للمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي والامانة العامة للعتبة المقدسة والملاكات الهندسية والفنية للعتبة والتي تعمل ليل نهار لاسناد وزارة الصحة وجهودها في مكافحة جائحة (كورونا)".

من جانبه، قال محافظ ميسان علي دواي، "الحمد لله في هذا اليوم المبارك تم افتتاح مركز الشفاء في محافظة ميسان والذي نفذ من قبل العتبة الحسينية المقدسة ويتكون من (80) سريرا"، مبينا ان " هذا المركز سيساهم بشكل فعال بفك الاختناق الموجود في المحافظة بالنسبة للغطاء السريري، وقد خصص جزء منه للحالات الحرجة والجزء الاخر لرقود المصابين".

وتابع أن "هذا المركز سيقدم خدمة جليلة لاهالي ميسان، ونقدم شكرنا وتقديرنا للعتبة الحسينية المقدسة ابتداء من المتولي الشرعي لها الشيخ عبد المهدي الكربلائي والعاملين فيها".

إلى ذلك، قال مدير المشروع المهندس نور الدين الحريري في حديث للموقع الرسمي، إن "الكوادر الهندسية والفنية في العتبة الحسينية سعت من خلال هذا المركز الذي نفذته بفترة قياسية لم تتجاوز (25) يوما، الى توفير اسرة اضافية لمساندة جهود دائرة الصحة في ميسان وخاصة بعد ارتفاع اعداد المصابين، حيث تقدر سعته السريرية بـ(80) سريرا".

وأضاف أن "مساحة المشروع الكلية  تبلغ (1250م٢)، وأن المركز مكون من ردهات خاصة للرجال والنساء والاطفال، بالاضافة الى غرف خاصة للفحص"، مشيرا إلى أن "المركز صمم وفق الطرز الحديثة مع مراعاة الجانب النفسي للمصابين من حيث التصاميم والالوان والحدائق، مع توفير تقنية الضغط السالب الخاصة بتنقية الهواء الموجود داخل المركز، فضلا عن منظومة لتوفير الاوكسجين للحفاظ على حياة وصحة المصابين".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة، وبتوجيهات من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وضعت كافة امكانياتها لدعم وزارة الصحة والمشاركة في السيطرة على تفشي جائحة (كورونا) والحد من تاثيراتها الاجتماعية والصحية، ولم يقتصر الدعم على محافظة دون أخرى بل شمل أغلب محافظات العراق.

وهاب الشرهاني

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات