5- مكتبة السيد عبد الحسين الكليدار آل طعمة

أسسها السيد عبد الحسين ابن السيد علي ابن السيد جواد الكليدار آل طعمة الموسوي سادن الروضة الحسينيّة، المولود في كربلاء سنة ١٢٩٩هـ والمتوفّى بها سنة ١٣٨٠هـ ، عُدّت في طليعة المكتبات العراقيّة، ذكرها كثير من المؤرّخين، منهم المرحوم جرجي زيدان في المجلد الرابع ص ١٢٨ من كتابه ( آداب اللغة العربيّة ) ، وذكر بعض تصانيفها الشيخ آقا بزرك الطهراني في موسوعته (الذريعة).

وهي خزانة جليلة لِما كانت تحويه من نفائس المطبوعات ، وذخائر المخطوطات التي لم يأل المؤسس جهداً في سبيل التنقيب عنها وجمعها ، فتمكن من جمع مجموعة نادرة من المخطوطات ، حتّى إنّ صديقاً له في إنكلترا واسمه « محمود بلشة » كان يبعث له مصوّرات نادرة لمخطوطات مكتبة لندن ، فلا غرو بعد ذلك أن أصبحت المكتبة هذه منتدى الأدباء والعلماء ، وكان قلّما يمرّ بكربلاء أديب أو باحث لا يحظى بزيارتها.

وكان للمستشرقين نصيب وافر من هذه الزيارات , فممّن زاره المستشرق الفرنسي الكبير ماسينيون ، والمستشرقة الإنكليزية المس بيل وغيرهم , ولكن اُسوة بمثيلاتها من المكتبات الكبرى التي لم يتسنَّ لها البقاء فقد احترقت واُتلفت إثر حادثة حمزة بيك سنة ١٣٣٣هـ ، فكانت خسارة كربلاء بفقد هذا التراث العربي الإسلامي القيّم خسارة لا تعوّض.

وليس لدينا اليوم ما يفصح عن محتوياتها سوى الفهرست الذي وضعه لنا المؤسس ، ومن مطالعاتنا للفهرست بان لنا ما أحرزته من المطبوعات النادرة والمخطوطات الثمينة ما يندر أن تضمّ خزانة مثل هذه الكتب. ___________________________ تراث كربلاء، ص323، الطبعة الثانية ١٤٠٣ هـ - ١٩٨٣م

المرفقات