تأكيدا على اهتمامها بالجانب العلمي وليس لتحقيق الارباح.. العتبة الحسينية تخفض الاجور (للمرة الثانية) في جامعة تابعة لها

بعد أن أعلنت رئاسة جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، عن تخفيض اجور الدراسة بنسبة 10% لهذا العام، اشاد عدد من أهالي الطالبات بالمبادرة، مؤكدين أن الجامعة راعت وضعهم الانساني والمعيشي، ووضع البلد عموما.

وقالت رئيسة الجامعة الدكتورة زينب السلطاني، إن "تخفيض الاجور جاء بتوجيه من المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ولجميع الطالبات دون استثناء، مبينة ان التخفيض الاول جاء مع بداية العام الدراسي".

وأضافت أن "هذا التخفيض هو الثاني، وأن جامعة الزهراء (عليها السلام) هي اقل الجامعات التي تستوفي الاجور من الطلبة على مستوى عموم البلاد".

إلى ذلك، قال محمد الأسدي، ولي أمر أحدى الطالبات في الجامعة، للموقع الرسمي، إن "الإمام الحسين (عليه السلام)، أمام الانسانية، ومبادرة العتبة الحسينية المقدسة بتخفيض الاجور، شيء بقمة الانسانية، فقد أثبتوا أن الغرض من أنشائها هو الارتقاء بالواقع العلمي للبلد، وليس لغرض استثماري".

وأضاف أن "وضع البلد عموما، ووضعنا كأهالي نتحمل الكثير من التكاليف لدراسة ابنائنا، تم مراعاته في هذا المبادرة، حيث أن الجامعة حقا تستوفي أقل الاجور بالمقارنة مع بقية الجامعات، وذلك من خلال متابعتنا للبقية عند أختيارنا لها".

من جهته، قال علي الخفاجي، وهو أخ وولي أمر أحدى الطلبات، إن "في رقبتي عائلة كاملة، تركها لي والدي بعد أن توفاه الله، وأن أختي الصغرى حصلت على معدل جيد، لكنها لم تحصل على قبول يرضيها في الجامعات الحكومية، واخترنا جامعة الزهراء عليها السلام للبنات، لأن أجورها مخفضة بالمقارنة مع غيرها، واليوم نجدهم  ابتعدوا عن الربح والمتاجرة بالتعليم من خلال هذه المبادرة".

وأضاف أن "أرباب الأسر وخاصة الكبيرة منها يعانون من أجل تعليم ابنائهم أو بناتهم، ممن لم يحالفهم الحظ بمعدل وقبول جيد، فيجب أيضا على الجامعات مراعاتهم، ومراعاة وضعهم المعيشي، فليس كل من يختار جامعة أهلية هو متمكن ماديا، فقد يكون مضطرا لغاية مستقبلية، فشكرا لمن لا يبحث عن المتاجرة بالتعليم".

ودعما منها للطلبة والحركة العلمية، قد اعلنت العتبة الحسينية المقدسة عن تخفيض اجور الدراسة في جامعتي وارث الانبياء والزهراء (عليهما السلام) لهذا العام.

وبحسب الوثيقة الصادرة من الجامعة أن "التخفيض يشمل جميع الطلبة في جامعتي وارث الانبياء، والزهراء للبنات وفقا لمصادقة مجلس الجامعة على تخفيض الاجور الدراسية بنسبة 10%".

واشار افضل الشامي المتحدث الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة، في تصريح سابق للموقع الرسمي إلى أن "هذه المبادرة الطوعية جاءت مساندة لعائلات الطلبة بسبب ما جرى ويجري من احداث اثرت على مداخل اولياء الامور وتشجيع الطلبة على الانتظام بالدوام".

واضاف "لا يوجد اي الزام على الجامعة بإجراء اي تخفيض، وانما هي مجرد توصية وبحسب ما تراه الجامعة مع وضعها، لأن التوصية لا يمكن ان تخالف قانون التعليم الاهلي لسنة 2016 والذي يمنح الجامعة الاستقلال المالي والاداري".

وكانت رئاسة جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات، التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، قد أعلنت عن فتح باب التسجيل امام الطالبات المتقدمات منذ بداية لعام الدراسي الحالي (2019-2020م).

 فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات