زائرون من داخل وخارج العراق: مدينة سيد الأوصياء (ع) العصرية في كربلاء صرح يصل للعالمية وكل شيء فيها فاق تصوراتنا

عند مرورك وأنت بالطريق لزيارة سيد الشهداء (عليه السلام)، في مدينة كربلاء المقدسة، تبحث عن مكان يختلف عن كل الأماكن، فزحمة المدينة، وأزدحام الزوار، قد يجعلك تلتفت صوب اليمين وصوب الشمال باحثا عن ذلك المكان، فتبرز لك مدينة جديدة، مدينة مختلفة عن كل مكان، وكأنك لست بكربلاء، بل ليس في العراق، مدينة بمواصفات عالمية.

هكذا بدأ (أبو طلال)، الزائر القادم إلى كربلاء المقدسة من دولة الكويت، كلامه وهو يصف مدينة سيد الأوصياء (عليه السلام)، والتي تم أفتتاحها من قبل العتبة الحسينية المقدسة في عام 2016، ولتدخل مؤخرا ضمن أفضل الوجهات السياحية في العالم بحسب موقع "E Hotels Reviews" العالمي والمتخصص بتقييم المدن السياحية.

وقال أبو طلال (سعد ناصر)، للموقع الرسمي، عبر الهاتف، إن "زيارة العتبات شيء يسري في دمنا، نحن شيعة أهل البيت (عليهم السلام)، وأنا شخصيا سافرت لأكثر من 20 دولة، لكن كربلاء لها طعم اخر"، مشيرا إلى أن "الشيء الوحيد الذي كان ينقصنا دائما ويعكر مزاجنا هو موضوع السكن، لذا في كل زيارة لي لكربلاء كنت ابحث عن مكان جديد".

وأضاف أن "شخصا أعرفه دلني على مدينة سيد الأوصياء (عليه السلام) للزائرين، وقد تفاجأت جدا عندما رأيتها، كأني لست في كربلاء، بل ليس في العراق، من حيث البناء والامكانيات والخدمات والتعامل، حقا أنه صرح يفتحر به، فكل شيء فيها فاق كل التصورات".

من جهته، قال حسن كاظم، أحد رواد المدينة بأستمرار من بغداد، للموقع الرسمي، "أنا أب لخمسة أولاد، وعند زيارتي الأولى لمدينة سيد الأوصياء (عليه السلام)، أنا وعائلتي، وجدت بها خدمات مميزة، وأماكن جميلة للعائلة، وألعاب للأطفال، وخصوصية من خلال (السويت) الذي استأجرته بمبلغ مناسب بالنسبة لي".

 

وأضاف "أعتدت على القدوم الى كربلاء، واصبحت مكان سكني الدائمي عند الوصول لزيارة العتبات المقدسة، أنها حقا مدينة متجددة وجميلة وخارجة عن المألوف، ونتمنى من العتبات عمل هكذا مشروعات مميزة واستراتيجية".

إلى ذلك، قال محمد صاحب، رب أسرة من كربلاء، إن "مدينة سيد الأوصياء (عليه السلام)، اصبحت اليوم لنا متنفسا، حيث نجد بها أماكن جميلة للترفيه ولعمل عزومات أعياد الميلاد، واصبحت لنا كأرباب أسر أو حتى الأطفال مكان محبب، حيث بها مناظر خلابة".

وأضاف "اعتدنا نحن كأسرة كبيرة، أهلي وأهل زوجتي وأخوتي وأقاربنا، نتجمع بين فترة وأخرة فيها نعمل عزومة حيث الخصوصية والجمال، فشكرا للعتبة الحسينية المقدسة على هكذا شاخص حضاري وشكرا للقائمين عليها لحسن التعامل".

وكان موقع "E Hotels Reviews" العالمي والمتخصص بتقييم أفضل الوجهات السياحية في العالم، قد أدرج مدينة سيد الأوصياء (عليه السلام) التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، ضمن قائمة المدن السياحية المتميزة، مشيداً في الوقت ذاته بالخدمات التي يقدّمها القائمون على هذه المدينة.

وذكر الموقع الناطق بـ(18) لغة في سياق تقييمه لمدينة سيد الأوصياء (عليه السلام) العصرية للزائرين معلومات تفصيلية عن المميزات التي يحصل عليها الزائر لهذه المدينة بغض النظر عن جنسيته وعمره ومستواه الاجتماعي.

ولفت الموقع الى أن المدينة تتمتع بعدة مميزات من بينها قربها من مركز مدينة كربلاء وعتباتها المقدسة، والكثرة العددية لأماكن الإقامة التي توفرها وفخامتها، ومكاتب الإستقبال وخدمة الغرف العاملة على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى خدمة الحجز إلكترونياً وخدمات اخرى.

وقال علي الحسيني، إعلام مدينة سيد الأوصياء (ع) العصرية للزائرين، إنه "تم ادراج المدينة العصرية ضمن المدن السياحية المتميزة بحسب قائمة الموقع العالمي (E Hotels Reviews)".

وأضاف أن "هذا الأمر يعطينا الدافع الكبير لتقديم أفضل الخدمات للزائرين، والعمل على راحتهم".

من جهته، قال الخبير السياحي أسعد القرغولي، للموقع الرسمي، إن "الأوضاع الامنية في العراق تقلل من الحركة السياحية مع شديد الأسف،

لكن ممكن أن تعد دراسة وخطة لتطوير القطاع السياحي بكل اشكاله وأنواعه، ومن الممكن يكون العراق من أفضل المقاصد السياحة في العالم لوجود كل انواع السياحة فيه، وهذا العمل بحاجة إلى جهد كبير من قبل الحكومة والمؤسسات التي تهتم في هذا القطاع بدأ بالإعلام ومرور بالاقتصاد والاستثمار".

وأضاف أن "أختيار مدينة سيد الأوصياء (عليه السلام) العصرية للزائرين ضمن الوجهات السياحية المميزة بالعالم، هي فرصة كبيرة للعراق وكربلاء خاصة، لتطوير وتفعيل هذا القطاع الحيوي، وممكن أن يتم الاستفادة من مقدرات وإمكانيات العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية في هذا المجال لتطوير قطاع السياحة في العراق، فهما مؤسساتان رصينتان ولهما الكثير من المختصين في كل المجالات يمكن الاستفادة من خبراتهم".

وتقع مدينة سيد الاوصياء التي تفوق طاقتها الاستيعابيةـ 18000  الف زائر في الليلة الواحدة، على الطريق الرابط بين كربلاء والعاصمة العراقية بغداد، وتشرف ادارة العتبة الحسينية المقدسة على ادارتها بشكل مباشر، حيث يعمل 380 منتسب وعشرات المتطوعين في تقديم الخدمات للزائرين".

ومن الجدير بالذكر أن مدينة سيد الاوصياء (عليه السلام) العصرية للزائرين، الواقعة على الطريق الرابط بين مدينتي كربلاء المقدسة وبغداد على بعد (8 كيلو) عن مركز المدينة، وتحتوي (6) عمارات سكنية تتضمن كل عمارة منها ستة طوابق التي بدورها تحتوي على (سويتات) وشقق من نوع (vip) التي تحتوي على كافة الخدمات الطبية والخدمية والترفيهية، كما تحتوي على 24 قاعة تستخدم لمبيت واستراحة الزائرين، الى جانب مضيف يقدم ثلاث وجبات طعام يوميا من فطور وغداء وعشاء خلال الزيارات المليونية، بالاضافة الى الحدائق والنافورات المميزة.

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة تمكنت خلال الأعوام الماضية من إنجاز مشروعات مماثلة، مثل مدينة الامام الحسين (عليه السلام) للزائرين الواقعة على طريق (كربلاء – بابل)، ومدينة الامام الحسن المجتبى (عليه السلام) للزائرين، الواقعة على الطريق الرابط بين مدينتي (كربلاء – النجف)، إضافة إلى مدينة سيد الاوصياء (عليه السلام) للزائرين، الواقعة على الطريق الرابط بين مدينتي (كربلاء – بغداد).

فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات