ممثل المرجعية العليا في حديثه للمفوضية الاوربية للمساعدات الانسانية: يجب اعطاء الاولوية لمحافظات الموصل والانبار والبصرة

حث ممثل المرجعية الدينية العليا المفوضية الاوربية للمساعدات الانسانية (ايكو echo) على ضرورة الاهتمام بجميع المحافظات العراقية وبالخصوص المناطق المحررة في الموصل وكذلك محافظتي الانبار والبصرة.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال استقباله مدير واعضاء المفوضية في العراق بمكتبه داخل مرقد الامام الحسين عليه السلام الاربعاء (26 /6 /2019) ان "من الضروري اعطاء الاولوية بالدعم للمناطق المحررة في الموصل من خلال توفير مراكز صحية والاعتناء بالمدارس لتشجيع عودة النازحين، فضلا عن ضرورة نشر فرق جوالة للتوعية الفكرية".

ودعا الكربلائي المفوضية الى ضرورة توفير الادوية اللازمة ومحطات تصفية المياه لمحافظة البصرة.

واضاف ان "على المفوضية الاوربية التركيز خلال خطة عام (2020) على اعادة تأهيل المدارس في محافظتي الموصل والانبار من خلال بناء مدارس جديدة او عن طريق نصب الكرفانات".

وتابع ان "على المفوضية الاهتمام بالجانب الصحي في المناطق المحررة مما يخلق الثقة لدى المواطنين للاستقرار في مناطقهم".

كما ودعا الشيخ الكربلائي المفوضية الى ضرورة "الالتفات لمحافظات جنوب العراق وبالخصوص محافظة البصرة كونها تعاني من تفشي الامراض المستعصية وعدم توفر العلاج الكافي في المستشفيات الامر الذي يدفع بالاهالي للسفر خارج العراق وتكبد تكاليف باهضة".

واشار في حديثه "اقترح عليكم ايجاد تعاون مع مستشفيات دولية لغرض تخفيض اجور العلاج".

على صعيد متصل قال مدير المفوضية في العراق لويجي باندولفي في حديث للموقع الرسمي" ان زيارتنا الى كربلاء فسحت لنا فرصة عظيمة للقاء بالشيخ عبد المهدي الكربلائي لمناقشة ما قدمنا من انشطة انسانية في العام السابق والعام الحالي ونستمع الى رؤيته للسنة القادمة لادراجها ضمن مخططات العمل".

واضاف ان"عمل المفوضية يتجلى في دعم  المحافظات العراقية المتضررة  وخصوصا معالجة بعض القضايا التي مر بها العراق خلال ازمته الاخيرة", مبينا ان "المفوضية خصصت (38) مليون يورو لدعم المحافظات العراقية من الشمال الى الجنوب".

واشار باندولفي الى ان" ما تفضل به الكربلائي مهم جدا لنا ونقدر ونثمن طرح سماحته وسيتم ايصال ما طرحه وطلبه بمجال دعم العراق الى مكتبنا العام".

يذكر ان المفوضية الاوربية للمساعدات الإنسانية وحماية المدنيين  في العراق تعمل على دعم ومعالجة اغلب المشاكل التي تمر بها البلاد جراء الحروب على المستوى الصحي والمدني والانساني والخدمي ، وان ادارة المفوضية في العراق سبق لها ان التقت بالشيخ عبد المهدي الكربلائي بالتزامن مع اعداد خطة عام 2018.

حسين حامد + حيدر المنكوشي

تحرير: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات