العتبة الحسينية تسلط الضوء على الاثار السلبية والايجابية لمواقع التواصل الاجتماعي وخطر الابتزاز الالكتروني

عقد مركز الإرشاد الاسري في محافظة الديوانية التابع للعتبة الحسينية المقدسة ندوة تخصصية لمناقشة آثار شبكات التواصل الاجتماعي السلبية والايجابية على الطالب الجامعي وبالتعاون مع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية بجامعة القادسية.

وقال مدير اعلام المركز سجاد العوادي  للموقع الرسمي "ان الندوة شهدت القاء كلمة لمديرة المركز هدى عباس بينت من خلالها اهمية الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز واهمية الندوة وانعقادها في الوقت الحاضر".

واضاف "ألقى بعدها الدكتور خالد أبو جاسم بحثاً بعنوان "شبكات التواصل الاجتماعي وآثارها السلبية والايجابية على الطالب الجامعي"، اذ استعرض في بحثه نشأة الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، وآخر الإحصائيات حول مستخدميه ، مبينا ان التفكك الأسري والاجتماعي من ابرز الاثار السلبية لتلك الشبكات، فضلا عن استخدامها في نشر الأفكار الهدامة ، وانتشار الإشاعة، فضلا عن استخدامها لإغراض التسقيط والابتزاز الالكتروني، ناهيك عن إدمان استخدام هذه المواقع وما له من تأثيرات على المستوى الدراسي للطالب الجامعي".

واوضح، ان البحث تناول"ايجابيات استخدام الانترنت والتواصل الاجتماعي ومنها سهولة تواصل الأشخاص البعيدين مكانياً، وتطوير الذات من خلال المواقع البحثية والمكتبات المعتمد".

واشار الى ان الندوة خرجت بتوصيات عدة اهمها ضرورة سَن قوانين على مستوى الدولة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، والبحث في مدى الاستفادة من الاستخدامات الايجابية لهذه الشبكات، ودراسة مدى وعي أولياء الامور بالانترنت، واقامة دورات تدريبية ولقاءات جماهيرية للحد من أخطار الانترنيت، وتفعيل دور الكوادر التربوية في هذا المجال.

يشار الى ان الندوة ضمن خطة المركز الوقائية للسنة الجديدة.

إبراهيم العويني

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات