الخطبة الثانية لصلاة الجمعة للشيخ عبد المهدي الكربلائي في 26/ذي الحجة/1439هـ الموافق 7/ 9 /2018م :

أيها الاخوة الاعزاء والاخوات الكريمات ارجو الانتباه الى مضامين الخطبة الثانية:

تتابع المرجعية الدينية العليا بقلق بالغ تطورات الاوضاع في مدينة البصرة العزيزة،

وهي تعبّر عن عميق ألمها وأسفها لما آلت اليه الامور هناك، مما حذرت منه لأكثر من مرة ولكنها – وللأسف- لم تجد آذاناً صاغية لتحذيراتها، واليوم نجدد الاشارة الى عدة أمور :

الأمر الأول :

نؤكد على رفضنا واستنكارنا المطلق لما تعرض له المتظاهرون السلميون من اعتداءات صارخة ولا سيما بإطلاق الرصاص عليهم مما أدى الى سقوط العديد من الضحايا في صفوفهم وجرح اعداد كبيرة أخرى.

كما ندين بشدة الاعتداء على القوات الامنية المكلفة بحماية المباني والمنشآت الحكومية برميهم بالأحجار والزجاجات الحارقة ونحوها مما تسبب في جرح العشرات منهم، وندين أيضاً الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة بالحرق والكسر والنهب وغير ذلك.

إن هذه الممارسات بالإضافة الى كونها غير مسوغة شرعاً وقانوناً تتسبب في أزمات جديدة وتعقد حل المشاكل التي يعاني منها المواطنون في الوقت الحاضر.

ومن هنا نناشد الجميع بالكف عن هذه الممارسات وعدم استخدام العنف ولا سيما العنف المفرط في التعامل مع الاحتجاجات، وتجنب التجاوز على الممتلكات العامة والخاصة.

الأمر الثاني :

ان الشعب العراقي المظلوم الذي صبر طويلا ً على ما تعرض له بعد سقوط النظام السابق من اعتداءات ارهابية خلفت مئات الآلاف من الضحايا والارامل والايتام ثم قدّم خيرة ابناءه دفاعاً عن العراق ومقدساته في حرب ضروس استمرت طويلا ً في مواجهة الارهاب الداعشي، وتحمّل شرائح واسعة منه الكثير من الأذى والحرمان طيلة خمسة عشر عاماً على أمل ان يسفر النظام الجديد عن وضع مختلف عن السابق يحظون فيه بحياة كريمة ومستقرة... هذا الشعب الصابر المحتسب لم يعد يطيق مزيداً من الصبر على ما يشاهده ويلمسه من عدم اكتراث المسؤولين بحل مشاكله المتزايدة وأزماته المستعصية بل انشغالهم بالتنازع فيما بينهم على المكاسب السياسية ومغانم المناصب والمواقع الحكومية والسماح للأجانب بالتدخل في شؤون البلد وجعله ساحة للتجاذبات الاقليمية والدولية والصراع على المصالح والاجندات الخارجية.

الأمر الثالث :

ان ما يعاني منه المواطنون في البصرة وفي محافظات أخرى من عدم توفر الخدمات الاساسية وانتشار الفقر والبطالة واستشراء الفساد في مختلف مؤسسات الدولة انما هو نتيجة طبيعية للأداء السيء لكبار المسؤولين وذوي المناصب الحساسة في الحكومات المتعاقبة التي بُنيت على المحاصصات السياسية والمحسوبيات وعدم رعاية المهنية والكفاءة في اختيار المسؤولين خصوصاً للمواقع المهمة والخدمية.

ولا يمكن ان يتغير هذا الواقع المأساوي اذا شكلت الحكومة القادمة وفق نفس الاسس والمعايير التي اعتمدت في تشكيل الحكومات السابقة.

ومن هنا يتعين الضغط باتجاه ان تكون الحكومة الجديدة مختلفة عن سابقاتها وان تراعى الكفاءة والنزاهة والشجاعة والحزم والاخلاص للبلد والشعب في اختيار كبار المسؤولين فيها.

الأمر الرابع :

لقد انكشف بمتابعة ممثلية المرجعية الدينية لمشكلة الماء في البصرة مدى التقصير الحكومي في معالجة هذا الملف، حيث ظهر انه كان بالامكان ببعض الجهد وبمبالغ غير باهضة بالقياس الى امكانات الحكومة تخفيف الازمة الى حد كبير، ولكن عدم كفاءة بعض المسؤولين وعدم اهتمام البعض الآخر والروتين الاداري والتقاطع بين الجهات المعنية وعوائق من هذا القبيل أدت الى تفاقم المشكلة والوصول الى حد الازمة الخانقة.

ان من الضروري ان يقوم اصحاب القرار في السلطة التنفيذية بالمتابعة المستمرة والجادة للمشاريع الاستراتيجية ولا سيما المتعلقة بالبنى التحتية ويتخذوا بشأنها القرارات السريعة الحاسمة وفق ما يراه الخبراء المختصون وعدم ترك الامور في حال من التقاطع والشد والجذب بين المسؤولين، او اعتماد آليات روتينية تعرقل انجاز المشروع الذي لا ينبغي ان يستغرق ستة أشهر – مثلاً – الى عدة سنوات.

الأمر الخامس :

انه بالنظر الى استغراق حل العديد من المشاكل القائمة بعضاً من الوقت وعدم امكانية حلها في مدة قصيرة فإن من الضروري ان يُظهر المسؤولين جدية واضحة في اتخاذ الخطوات اللازمة بهذا الصدد بحيث يحصل للمواطنين بعض الثقة والاطمئنان بوجود ارادة حقيقية بإنهاء معاناتهم فانه يساعد على تهدئة النفوس وتخفيف التوترات،

ومما يساهم في ذلك هو حضور كبار المسؤولين من الوزراء وغيرهم في مواقع العمل ومتابعتهم الشخصية لسير الأمور فيها واستماعهم الى مطالب المواطنين والسعي في تلبيتها مهما امكن بتجاوز الاجراءات الادارية الروتينية في ذلك.

نسأل الله تعالى ان يوفقنا لما فيه الرشد والصواب وان يعيننا على أنفسنا واهوائنا وان يعصمنا من مضلات الفتن والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.. حيدر عدنان الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات