تعرف على الجلسة البحثية الرابعة لمهرجان ربيع الشهادة الثقافي

اختتمت عصر اليوم الأحد 5 شعبان الجلسات البحثية الرابعة على هامش مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الرابع عشر والمنعقد تحت شعار بالإمام الحسين عليه السلام "ثائرون وبالفتوى منتصرون، بمشاركة ثلاثة بحوث.

وذلك على قاعة الامام الحسن عليه السلام في الصحن العباسي المطهر بحضور عدد من الباحثين من مختلف دول العالم.

وقد شهدت الجلسة البحثية مشاركة من الشيخ عبد الحليم شرارة بحث بعنوان "بين السيرة الحسينية والفتوى السيستانية ترسيخ نهج وحماية امة".

وقال شرارة للموقع الرسمي، ان "البحث تضمن عدة عناوين تفصيلية العنوان الاول السيرة الحسينية نموذج الخلود".

ويهدف الى بيان ان المسيرة الحسينية حركة بحجم التاريخ بل هي اشمل وهي بحجم الحضارة الانسانية بل هي اسمى واكمل وقد اكتسبت تاريخيتها من واقعيتها حيث يمكنه بمجرد الاطلاع على احداث هذه المسيرة يجد لنفسة موقعا سوى على مستوى المعاناة او على مستوى التطلعات.

اما العنوان الثاني فهو واقعية المسيرة الحسينية ويهدف الى بيان مناشئ الواقعية وسبل تحضيرها

والعنوان الثالث انسانية الاهداف والسمو الحضاري ويهدف الى بيان ان الواقعية التي اسهمت في تحقيق الاستمرارية التاريخية قد تعززت بإنسانية الاهداف التي حققت الاستمرارية الحضارية والمراد بها هي تتوخى الارتقاء بالإنسان في مسيرته الحضارية الى ذروة من السمو والكمال الذي من اجله خلق، اضاف.

واشار شرارة الى، ان" العنوان الرابع هو كان عن المسيرة الحسينية ونهج السياسة الاجتماعية ويهدف الى الاضاءة على احد اهم ابعاد المسيرة الحسينية التي برزتها وانتجتها مقدمات وظروف واحداث هذه المسيرة وهو البعد السياسي، ومن هنا قد توصلت الى تحديد دور المرجعية الدينية وموقع الفتوى المباركة الشريفة في حركة التاريخ والسير الحضاري وهو ما عرض في العنوان الخامس المرجعية في زمن الغيبة والعنوان السادس تمايز الخطاب السيستاني واستثنائيته لاختم بتنويه بالحشد الشعبي وتحذير ودعاء".

ابراهيم العويني

تصوير: محمد القرعاوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات