مهرجان النخيلة.. تجسيدٌ للثقافة الناهضة

بعد الانتصار على داعش عسكرياً والتوجه نحو المواجهة الفكرية انطلق مهرجان النخيلة الثقافي الثاني في محافظة كربلاء المقدسة، بدعم من الامانتين الحسينية والعباسية المقدستين وبحضور رسمي وشعبي غفيرين، فضلا عن فعاليات أدبية وثقافية وفنية وتوعوية وإرشادية وفلكلورية كربلائية، وعروض تجسيدية لوقائع اجتماعية عديدة احتضنتها ايوانات خان النخيلة.

ويعتبر خان النخيلة أحد أبرز الخانات (أماكن الاستراحة القديمة) التي تقع على طريق كربلاء ـ النجف، ويبعد عن مدينة كربلاء بحوالي 14 كم باتجاه النجف، ومن الناحية التاريخية يعود خان النخيلة والخانات الأخرى الواقعة على نفس الطريق إلى فترة الحكم الصفوي والعثماني للعراق.

يقول رئيس اللجنة التحضيرية حميد الهلالي, ان" المهرجان انطلق من خلال فعاليات عديدة منها الرسم والتصوير والمسرح، عبرت كلها عن الانتماء الوطني عن طريق مشاركة مؤسسات وجهات عديدة من شمال العراق الى جنوبه".

ويضيف في حديث لموقع العتبة الحسينية المقدسة " اللجنة عملت على اعادة تاريخ كربلاء في السنين الماضية في العشرينيات والثلاثينيات من خلال المسرحيات والشعر".

ويشير الهلالي" العتبة الحسينية والعباسية كان لهم الدور الأهم حيث كانا باكورة العمل من خلال تقديم كافة انواع الدعم لإنجاح المهرجان بصورة ترفع اسم كربلاء". مبيناً" عملنا على مزج الطابع الديني مع ابداع المثقفين في المجالات الاخرى".

ويقول رئيس قسم الصحافة في جامعة اهل البيت د. غالب الدعمي, ان" المهرجان هو امتداد للواقع الثقافي الكربلائي حيث في عام 1936م كان عدد المطابع في كربلاء يفوق نظيراتها من المحافظات 37 مرة، وهذا يدل على التاريخ الثقافي القوي الذي تحمله المدينة".

ويتابع الدعمي في حديث لموقع العتبة الحسينية, ان" مشاركة قسم الصحافة في جامعة اهل البيت جاءت من خلال عرض نشاطات الطلبة المتميزين، ومؤلفات التدريسيين وعرض الكتب واللوحات الفوتوغرافية, وهذا العمل والحضور هو من اجل بناء مجتمع مثقف وجيل واعي بتاريخ كربلاء".

ومن ناحية اخرى تبيّن مسؤولة اعلام مدرسة الوارث التابعة للعتبة الحسينية, ان" المدرسة شاركت من خلال استعراض بعض الادوات القديمة الشبيهة بالتي كانت تستخدمها فاطمة الزهراء عليها السلام، وايضا المزج بين استخدام الادوات القديمة والمعاصرة التي تعبر عن روح التراث الاسلامي وخصوصية مدينة كربلاء".

وتقول مريم التميمي، احد الحاضرين في المهرجان ان" الجمهور لم يتوقع وجود هكذا فعاليات في المهرجان بسبب خصوصية الطابع الديني للمدينة، ولكن وجدنا عروضاً في المسرح والفن الحديث".

يذكر ان مهرجان النخيلة هو مهرجان وطني يشارك فيه العديد من مثقفي العراق وفناني المحافظات, ومن خلاله تسعى اللجنة المنظمة الى تجنيد كل الطاقات لإنجاح هكذا أنشطة تثقيفية واجتماعية.

 

مصطفى احمد باهض

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات