للمتزوجين الجدد.. برنامج خاص لمواجهة المشاكل الأسرية

بغية التعرف على كيفية مواجهة المشاكل الاسرية التي تحدث عند الزوجين في بداية زواجهما, يقيم مركز الارشاد الاسري في الديوانية العائد الى العتبة الحسينية المقدسة, برنامجا خاصا لعدد من الشباب المقبلين على الزواج والمتزوجين الجدد.

تقول مسؤولة المركز الدكتورة هدى عباس ان" بعد دراسة الحالات الواردة الى مركزنا ومنها حالات الطلاق  المرسلة من قبل محكمة استئناف الديوانية، والوقوف على الأسباب المؤدية الى الطلاق, عمل مركزنا على اعداد خطة على المستويين العلاجي والوقائي". مشيرة الى" ان البرنامج اعد بالتعاون مع قسم الشؤون الفكرية في العتبة الحسينية المقدسة, اذ تم اعطاء دورات لعدد من الشباب المقبلين على الزواج والمتزوجين الجدد".

وتضيف في حديث لموقع العتبة الحسينية المقدسة" تلقى الشباب ضمن خطة البرنامج محاضرة دينية القاها الشيخ علي الفتلاوي مسؤول قسم الشؤون الفكرية في العتبة الحسينية المقدسة، تناولت الأسس الدينية لاختيار الزوجة، واخلاقيات التعامل معها، وحقوق الزوجين وواجباتهما الشرعية والأخلاقية تجاه بعضهما البعض".

وبحسب عباس, ضمّت الدورات  محاور نفسية  كانت من مواضيعها, التفكيرعند الرجل والمرأة والفرق بين التفكيرين. مبينة "يسهم هذا الموضوع في فهم الزوجين لبعضهما بشكل جيد".

وتتابع, ان من ضمن المحاور الاخرى للدورة هو المحور الاجتماعي الذي يتناول موضوع الأسس الاجتماعية لاختيار شريك الحياة، فضلا عن المحاور الصحية التي تعنى بالفحص الطبي وانواعه واهميته.

وتشير هدى عباس الى ان" المركز حرص على اختيار المحاضرين الاكفَاء من ذوي الخبرة، ومن حملة الشهادات العليا في علم النفس والإرشاد والاجتماع، بالإضافة الى مدربين في التنمية البشرية.

وتختتم مسؤولة مركز الارشاد الاسري في الديوانية حديثها اذ تقول ان" المركز ساهم الى حد كبير عبر برامجه العديدة في حل الكثير من المشاكل الاسرية والتخفيف منها". مؤكدة " بالأخص حالات الطلاق التي سجلت معدلات مرتفعة في الآونة الأخيرة  في العراق بشكل عام ومدينة الديوانية بشكل خاص.

 

ابراهيم العويني

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات