السكك ترفع وتيرة جهدها.. 50 رحلة يوميا من والى كربلاء خلال الاربعين

كشف مدير سكك حديد كربلاء عن رفع وتيرة العمل خلال زيارة الاربعين الخاصة بنقل الزائرين من والى كربلاء المقدسة، مبينا تسيير اكثر من (50) رحلة يوميا بين مختلف المحافظات العراقية.

وقال مدير سكك كربلاء المقدسة قيس كاظم في تصريح لمراسل الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة اليوم الاربعاء، ان "عملية نقل الزائرين موزع على محورين: المحور الاول بصرة ــ كربلاء وبالعكس والمحور الثاني بغداد ــ كربلاء وبالعكس". مبينا، "تم تهيئة (14) قطار على محور بصرة ــ كربلاء و(11 قطارا) على محور بغداد ــ كربلاء".

واضاف، "خلال هذه الفترة تم تسيير اكثر من (50)رحلة يوميا  بين مختلف المحافظات". موضحا، "العدد الكلي لنقل الزائرين وصل الى 35 الف زائر يوميا ومن المتوقع ان يصل خلال اليومين القادمين الى 50 الف زائر في اليوم الواحد".

واوضح ان القطارات الموجودة حاليا تتباين في سعتها حيث ان الطاقة الاستيعابية للقطار الصيني تتراوح من (400-500) مسافر اما القطار التركي فطاقته الاستيعابية تتراوح من(350-450) مسافر وهناك قطار اخر تم اصلاحه في مصانع الشركة العامة للسكك الحديد العراقية يستوعب من(600- 800) مسافر.

وذكر ان كلفة النقل للشخص الواحد هي 3000 دينار على محور بغداد ــ كربلاء وكلفة النقل على محور كربلاءـــ بصرة تتراوح من 7000- 10000 دينار إذ تم تخفيض اسعار التذاكر خلال زيارة الاربعين.

واشار مدير سكك كربلاء الى، ان "المحطات التي يتوقف فيها القطار على محور كربلاءــ بغداد هي محطة كربلاء المقدسة ومحطة المسيب ومحطة الاسكندرية ومحطة المحمودية ومحطة بغداد المركزية، اما المحطات التي يتوقف فيها القطار على محور كربلاءــ بصرة هي محطة المسيب ثم الحلة ثم الديوانية ثم السماوة ثم الناصرية ثم البصرة".

وتابع، "عملية النقل تجري بانسيابية عالية رغم تزايد اعداد الزائرين الراغبين النقل بالقطار في الايام الاخيرة حيث تم تهيئة خطوط النقل وصالات الاستراحة قبل شهرين من زيارة الاربعين".

وتقع محطة القطار  الى شمال مدينة كربلاء نحو 7 كيلو متر قرب الطريق الرابط بين كربلاء- بغداد.

وتشهد مدينة كربلاء استقبال عشرات ملايين الزوار القادمين سيرا على الاقدام للمشاركة في مراسيم احياء مناسبة العشرين من صفر الذكرى السنوية لأربعينية استشهاد الامام الحسين عليه في واقعة الطف الخالدة.

وترجح التقديرات مشاركة أكثر من خمسة وعشرين مليون زائر من داخل وخارج العراق في الزيارة، وسط إجراءات امنية وخدمية استثنائية يشترك في تأمينها أكثر من 50 ألف عنصر امني الى جانب عشرة آلاف موكب خدمي فضلا عن عشرين الف منتسب من العتبتين الحسينية والعباسية المقدستين، معززين بأكثر من عشرة آلاف متطوع.

ابراهيم العويني/ محمد حميد الصواف

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة 

المرفقات