العتبة الحسينية.. اعداد الزائرين تتزايد كل عام والدعم الحكومي لا يلبي الطموح

كشفت الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة عن ازدياد مضطر في اعداد المشاركين في زيارة الاربعين كل عام، مشيرة الى ان الدعم الحكومي لا يلبي الطموح.

وقال افضل الشامي معاون الامين العام للشؤون الثقافية والفكرية في حديث لموقع العتبة الحسينية المقدسة الرسمي اليوم الاثنين، ان "زيارة الاربعين هذا العام شهد تزايد في اعداد الزائرين وخصوصا الوافدين من الدول الاجنبية". لافتا، "الزيارة تأتي وقد تحرر العراق من الارهاب تقريبا بشكل تام".

واضاف، "عدد المواكب الحسينية هي احد المؤشرات على ازدياد عدد الزائرين حيث ازداد عددها عن العام الماضي الى 1000 موكب".

وتشهد محافظة كربلاء تدفق كبير لأعداد الزائرين من داخل وخارج العراق، اذ ترجح التقديرات مشاركة اكثر من 25 مليون زائر من داخل وخارج العراق في الزيارة الاربعينية الجارية.

وكانت وزارة النقل العراقية قد اعلنت عن استقبال مطاراتها الجوية 180 زائر خلال الاسبوع الماضي، مرجحة استمرار وتيرة  استقبال الزائرين خلال الايام التي تسبق الزيارة، معلنة عن تخصيص 380 مركبة لنقل الزائرين من والى مدينة كربلاء المقدسة.

وكانت المرجعية الدينية العليا قد طالبت حشود الزائرين بتوخي الحذر واليقظة خلال المسير الى مرقد الامام الحسين عليه السلام، خشية من استهداف الجماعات الارهابية المهزومة لهم في المناطق المفتوحة والطرق الخارجية، حيث تنتشر آلاف المواكب الحسينية في محافظات العراق متخذة من الطرق المؤدية الى كربلاء مقار لها لتقديم خدماتها للزوار السائرين على الاقدام.

ووفرت العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية آلياتها وبشكل كبير في نقل الزائرين بالتعاون مع الوزارات والدوائر الحكومية "المتعاونة".

واشار معاون الامين العام الى، ان "الشعب العراقي هو من الشعوب الاصيلة التي تتميز بكرمها حيث المواكب منتشرة من اقصى محافظة البصرة وصولا الى كربلاء وكذلك من محافظة بغداد الى كربلاء".

في السياق ذاته طالب الشامي الحكومة العراقية "بالتفاته اكبر" مؤكدا على ان، "الدعم الحكومي لا يلبي الطموح". مبينا، "سعت العتبة الحسينية المقدسة الى شراء العقارات المحيطة بالمرقد الحسيني الشريف توفير مساحات واسعة لزائرين نظرا لضيق المساحات التي توفر محطات استراحة واماكن اقامة خلال الزيارات المليونية".

 

محمد حميد الصواف

ابراهيم العويني

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات