العتبة الحسينية تعيد الامل للمكفوفين ممن تجاوزت أعمارهم 15 عاما

أعلن معهد الإمام الحسين عليه السلام للمكفوفين وضعاف البصر التابع للعتبة الحسينية المقدسة عن قرب افتتاح مرحلتين دراسيتين لمحو الأمية للمكفوفين ممن تجاوز عمرهم سن الـ 15 عاما.

وتعد الخطوة الأولى من نوعها على مستوى العراق.

وكشفت إدارة المعهد عن استلامها المناهج الدراسية لمراحل محو الأمية الخاصة بالمكفوفين من وزارة التربية.

وقال مدير المعهد سامي جواد للموقع الرسمي "حصلنا على الموافقات الرسمية من مركز محو الأمية في وزارة التربية لمنح شهادة رسمية للصف الرابع الابتدائي معترف بها من الوزارة للطلبة الذين يتجاوزون المرحلتين الدراسيتين بنجاح".

وأضاف "المراحل الدراسية لمحو الأمية ستبدأ في الأول من حزيران المقبل في مقر المعهد, وستكون المرحلة الأولى 3 أشهر بواقع 270 حصة دراسية إي 3 حصص في اليوم الواحد", مشيرا الى "ان المعهد يتكفل بالنقل والتعليم المجاني للطلبة".

وأوضح جواد "نأمل ان نفتتح مرحلتين للخامس والسادس الابتدائي حتى يحصل الطلبة المتخرجين من المراحل الدراسية على شهادة الابتدائية".

وتابع "المناهج التي ستدرس في المعهد هي ذات المناهج الخاصة بمحو الأمية لكن بلغة برايل الخاصة بالمكفوفين بالإضافة الى السير والسلوك والحاسوب الناطق والمادة العلمية المخصصة من الوزارة".

وبشأن أعداد المكفوفين المتقدمين للدراسة قال مدير المعهد "ان أعدادهم تفوق الطاقة الاستيعابية للمعهد ، مما اجبر ادارة المعهد الى اتباع اسلوب التدريس في هذه المراحل وفق نظام الوجبات لعدم توفر المكان الكافي".

وقال أيضا "ان كوادر المعهد ستقوم بجولات ميدانية برفقة باحثين اجتماعيين بزيارة المكفوفين في المناطق النائية للاطلاع على من لم يتمكن من التواصل مع إدارة المعهد وتذليل العقبات من اجل التحاقهم بالمعهد", مؤكدا "ان آخر موعد للتسجيل في المعهد  20 من أيار / مايو المقبل.

ويتواجد في كربلاء فقط قرابة 1200 مكفوفا مسجلين في دائرة الرعاية الاجتماعية.

صديق الزريجاوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات