ما علاقة تشييد منائر مرقد الامام الحسين بتمرد والي العراق ومتى منعت الشهادة الثالثة في الأذان ؟

كشف المؤرخ التاريخي ومسؤول شعبة التوثيق في العتبة الحسينية المقدسة اسباب وتداعيات تشييد منائر مرقد الامام الحسين عليه السلام.

وقال الاستاذ سعيد رشيد زميزم في تصريح خص به الموقع الرسمي ان منائر مرقد الامام الحسين عليه السلام شيدت في العهد الجلائري الذي شهد اهتمام كبير بالعتبات المقدسة في العراق.

واضاف ان الوالي الذي نصبه السلطان (احمد الجلائري) على العراق تمرد واعلن استقلاله، مبينا ان السلطة الجلائرية جهزت جيش كبير اثر اعلان الاستقلال للتوجه الى بغداد لاعادة السيطرة على العراق.

وتابع زميزم ان الوالي المتمرد على السلطة الجلائرية (مرجان الدين العبد) حين اخباره بقدوم الجيش الى بغداد قرر الهروب نحو كربلاء المقدسة ولاذ بمرقد الامام الحسين عليه السلام.

وبين ان السلطان الجلائري حين وصوله بغداد اعلن عن تخصيص جائزة كبيرة لمن يعثر على الوالي (مرجان)، مستدركا انه بعد ايام من البحث وصلت المعلومات المؤكدة للسلطان احمد عن تواجد الوالي مرجان بالقرب من الضريح الشريف لمرقد الامام الحسين عليه السلام.

ولمعرفة ردة فعل الوالي واسباب تشييد منائر مرقد الامام الحسين وكيفية استخدامها لرفع الشهادة الثالثة (اشهد ان عليا ولي الله) وكيف منعتها السلطات في الأذان واسباب اعادتها، من خلال مشاهدة الفيديو ادناه:

تحرير: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات