فقه المرأة

أحكام في تناول زيت السمك

23-11-2016 16224 زيارة

سؤال : زيت السمك المستورد من بلاد الكفار المأخوذ من أيديهم هل يجوز تناوله ؟

الجواب : إن زيت السمك المجلوب من بلاد الكفار المأخوذ من أيديهم لا يجوز أكله من دون ضرورة إلاّ إذا أحرز إن السمك المأخوذ منه كان ذا فلس وانه قد اُخذ خارج الماء حياً أو مات في شبكة الصياد أو حظيرته .

 

السؤال : هل يجوز تناول أقراص زيت السمك كدواء فيتامين ؟

الجواب : لا يجوز إذا لم يعلم كونه من سمك لها فلس إلا إذا كان العلاج ضروريا ولم يكن له بديل .

 

السؤال : ما حكم تناول كبسولات زيت السمك، مع العلم الشركات المصنعة تذكر ان هذا الزيت قد يكون مستخرج من أي نوع من الأسماك كالحوت وسمك القرش واسماك أخرى قد تكون من ذوات الفلس أو من غير ذوات الفلس؟

الجواب : لا يجوز إلا إذا أحرز كونها مأخوذة من ذوات الفلس من الأسماك، نعم اذا كان ذو اليد المسلم قد عرضها للأكل ولم يكن ممن يستحل غير ذوات الفلس من الأسماك جاز الاستعمال .

 

السؤال : مادة الاوميغا ٣ (omega-3)  تحتوي علي زيت السمك والذي يعتبر من المواد الغذائية الضرورية لحاجة الجسم... وأنا طالب وادرس في إحدى الدول الغربية واحتاج لهذه المادة في مساعدتي علي التركيز وعلي نشاط ذاكرتي... سؤالي هو : 
نحن لا نعرف من أي نوع من الأسماك تم استخلاص هذه المادة... هل من الأسماك التي يحل أكلها أو لا ؟
وفي غلاف كل كبسولة لكل حبة يوجد الجيلاتين والذي لا نعرف من أي مصدره وكنت أتناول سابقا هذه المادة... وعند انقطاعي أصبح لها تأثير ملحوظ علي نشاطي الدراسي... وما حكمي عند جهلي بالتناول ؟

الجواب : لا يحكم بحلية زيت السمك إلا إذا أطمأن بأن السمك المأخوذ منه الزيت كان من ذوات الفلس وأنه استخرج من الماء حياً
لا بأس بتناول غلاف الكبسولة فيما لو شك في كونها مستخلصة من الحيوان أو من النبات
.

 

السؤال : ما حكم شرب فيتامين زيت المأخوذ من كبد الحوت؟

لا يجوز إلا للضرورة .

 

السؤال : زوجي مصاب بارتفاع في الدهون الثلاثية في الدم و العلاج الوحيد له هو زيت كبد الحوت يؤخذ ثلاث كبسولات ثلاث مرات باليوم فما العمل مع العلم لقد علمنا حسب المحتويات انه الغلاف أصلا مصنوع من الجلاتين و هو جلاتين حيواني أما المحتوى فهو زيت السمك ؟

الجواب : لا مانع من تناول زيت السمك إذا لم يكن من ذوات الفلس لمعالجة الأمراض الشديدة التي لا تتحمل عادة اذا انحصر به فيما بأيدي الأطباء من وسائل المعالجة و طرقها .

قد يعجبك ايضاً