فقه المرأة

إستفتاءات في قراءة الفنجان والكف والسحر

21-08-2016 13334 زيارة

السؤال:   هناك نساء تخبر عن بعض الأمور بالأحجار او الفنجان او الكف او بالقرآن ؛ فهل هذه الأمور التي تخبر عنها لها واقعية ؟ وما حكم الثمن الذي تقبضه لذلك ؟ وما حكم من يذهب إليها من النساء وخصوصاً ان تلك النساء التي تخبر عن ذلك ليس لها اطلاع ديني ولا حتى تعرف أصول الدين وسئلت عنها ؟ فما نصيحتكم للنساء اللاتي يصدقن بها في مسألة ( الجبسة ) و( الدوسة ) وغيرها والغسل بطاسة الخلاص ؟

الجواب:   لا عبرة بإخبارهن مطلقاً ولا ينبغي الرجوع إليهنّ بل يحرم ذلك أحياناً كما يحرم أخذ الأجرة من قبلهنّ .

السؤال:   يتنبّأ قارئ الكفّ أو الفنجان بما يجري للشخص في حاضره ومستقبله ، فهل يجوز ذلك إذا كان صاحب الفنجان يرتّب أثراً على قراءة فنجانه ؟

الجواب:   بما أنّه لا اعتبار لتنبّؤاته فلا يجوز له الإخبار بها بنحو الجزم كما لا يجوز للآخر ترتيب الأثر عليه ، إذا كان ممّا لا يجوز ترتيبه إلاّ بحجّة عقليّة أو شرعيّة .

السؤال:   هل يجوز قراءة الكف ممن يقولون انهم يعلمون ما يحدث في حياة الإنسان وهل يجوز تصديق قولهم؟ وما الحكم اذا كان للتسلية فقط ؟

الجواب:   يجوز ولكن لا يجوز الإخبار بموجبه علي سبيل القطع  .

السؤال:   ما حكم قراءة الكف ؟ وما حكم إعطاء وأخذ الأجرة على ذلك ؟

الجواب:   بما أنه لا اعتبار لتنبؤاته فلا يجوز له الإخبار بها بنحو الجزم كما لا يجوز للآخر ترتيب الأثر عليه إذا كان مما لا يجوز ترتيبه إلا بحجة عقلية أو شرعية ولا بأس بأخذ المبلغ المدفوع  .

السؤال :  هل تعليم السحر والتكسب به حرام ؟

الجواب:   عمل السحر وتعليمه وتعلمه والتكسب به حرام مطلقا وإن كان لدفع السحر على الأحوط ، نعم يجوز بل يجب إذا توقفت عليه مصلحة أهم كحفظ النفس المحترمة المسحورة ، والمراد بالسحر ما يوجب الوقوع في الوهم بالغلبة على البصر أو السمع أو غيرهما ، وفي كون تسخير الجن أو الملائكة أو الإنسان من السحر إشكال ، والأظهر تحريم ما كان مضرا بمن يحرم الإضرار به دون غيره .

السؤال :  ذكر في أجوبة سماحتكم لأحد الاستفتاءات انه ( نعم ... يجوز بل يجب إذا توقفت عليه مصلحة أهم كحفظ النفس المحترمة المسحورة ) ... نرجو منك سيدي إيضاح المقصود بهذه العبارة ( كحفظ النفس المحترمة ) لان بعض الناس يمسكون هذه العبارة كممسك لهم ويجوزون الذهاب الى السحرة وإبطال السحر عنهم في حال وجود مشاكل عائلية او مشاكل صحية ( كوجود ألم في اليدين والرجلين ) ؟ هل هذا جائز ؟

الجواب:   حفظ النفس المحترمة معناه واضح وهو انه لو كان شخص مؤمن مشرفاً على الهلاك فلأجل إنقاذ حياته يجب الرجوع الى الساحر لإبطال السحر فيما اذا توقف إنقاذ حياته عليه ، واما المشاكل العائلية فإنما يجوز الرجوع الى السحر اذا كان مصلحة عامة تتوقف على ذلك مثلاً في مقام دفع بالزنا ونحو اذا انحصر بالرجوع الى الساحر فرضاً  .

السؤال :  السحر الأبيض الذي يستخدم للخيرات، عكس السحر الأسود الذي يستخدمه الشرّيرون هل يجوز استخدامه ؟

الجواب:   السحر بجميع أشكاله وأنواعه حرام ، حتى ذاك المستخدم في إبطال السحر، إلا اذا توقفت عليه مصلحة أهمّ كحفظ النفس المحترمة .‏

قد يعجبك ايضاً