الصحة والحياة

عجائب وغرائب البصل !!!

21-05-2016 8987 زيارة

من منا لا يعرف ما للبصل من أهمية وقيمة غذائية ، وهو ما صيره ثاني أهم الخضار بعد الطماطة ، عدا أن له فوائد سحرية اخرى ، قد يغفلها البعض ، وأن كانت بعضها غير غذائية كالفوائد الطبية والصحية ، خصوصا في عصيره وزيته ، وأدناه ـــ سيدتي الفاضلة ـــ سنبين لكِ بعض فوائده :

ـــ  للوقاية من السرطان ...

يحتوي البصل على الكبريتات الضرورية لمنع نمو الأورام وبالتالي يقلل من السرطان ، كما أن البصل الأحمر والأصفر يحتويان على تركيز كبير للفينول والفلافونويد ، في حين تحتوي الطبقات الخارجية من البصل الأبيض على أعلى نسبة من الفلافونويد وهو ما يحتم على ربات البيوت عدم الإسراف في تقشيره لئلا يفقد مادة الكرسيتين والانثوسيانين .

ـــ  لقوة للقلب ...

كما تساعد مركبات الكبريت الموجودة في البصل كمضاد للتجلط فضلا عن خفضها للكولسترول والدهون الثلاثية في الدم ناهيك عن تحسينه لوظائف خلايا الدم الحمراء وأغشيتها وبالتالي فهو مانعا حقيقيا للنوبات القلبية .

ـــ  لخفض ضغط الدم وتوازنه ...

وللبصل فائدة اخرى خصوصا للنيئ منه ، حيث يساهم في خفض ضغط الدم بشكل كبير ويساهم في توازن الضغط ويقضي على مشاكل الدهون في الدم .

ـــ  كمضاد للالتهابات ...

كما يعمل البصل كعلاج فعال لمشاكل المفاصل والتهاباتها والتهابات الشعب الهوائية لإحتواءه على مضادات الأكسدة كالفلافونويد والكيرسيتين وهي مانع لأكسدة الأحماض الدهنية وبالتالي عدم حدوث الالتهابات .

ـــ  لمنع نزلات البرد ...

يعمل البصل على إسالة السوائل المخاطية في البلعوم والرئة , مما يجعله مانعا لنزلات البرد , خصوصا إذا ما خلط عصيره بالعسل .

ـــ  للتخسيس والترشيق ...

يعمل البصل على تخسيس الأوزان الفائضة بشكل غير مباشر من خلال تدعيمه للقلب والأوعية الدموية وحمايتها من ارتفاع ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول بالدم , وهو ما يجعل الفرد أكثر نشاطا وحيوية , وبالتالي تخسيس وزنه فضلا عن احتواءه على مركبات وقيم غذائية متنوعة وبالتالي تقليل حاجة الفرد لتناول الأطعمة ، ناهيك عن إذابته للدهون في الجسم .

ـــ  لتقوية الشعر والعناية به ...

ولقشور البصل فوائد كثر في إدامة الشعر وتكسراته ، خصوصا باستخدام عصيره , وبغض النظر عما يتركه من رائحة كريهة يمكن معالجتها بعدة عوامل ، فأنه يضيف رونقا ولمعانا عاليين للشعر ويمنع تساقطه .

ـــ  لمقاومة النمو البكتيري في القولون ...

يساعد البصل على مقاومة تنامي البكتريا في القولون وبالتالي تقليل الإصابة بسرطان القولون ، ناهيك عما يساعده في منع انتفاخ البطن وإمساكها المزمن .

ـــ  لنقاء البشرة وصفاؤها ...

يساعد دهان البصل وخل التفاح على الحد من انتشار النمش الجلدي خصوصا في الوجه ، كما أن لعجينة البصل وزيت اللوز او الزيتون فائدة كبيرة كضماد للقروح والكدمات .

ـــ  لغسل العين والأذن ...

يمكن غسل العين وتحسين رؤيتها وإزالة التهاباتها من خلال قطرة واحدة من عصير البصل ، كما يمكن وضع قطرتين منه في الأذن لتخفيف ألامها ومنع طنينها .

ـــ  لتنظيم السكر في الدم ...

    لإحتواءه على عناصر مهمة كألياف الحديد وفيتامين (ج) وأملاح البوتاسيوم ، يسهم البصل في تنظيم السكر في الدم .

ـــ  فوائد البصل للحوامل ...

للبصل فوائده التي لا تنكر بالنسبة للحوامل ، كونه يساهم في تعزيز مستوى المناعة لديها وذلك بداعي احتواءه على فيتامين (ج) الذي يساعد على تحسين مستويات المناعة ويعمل كمضاد أكسدة ، كما أن احتواءه على فيتامينات ( ج , ب1 , ب6 ) والكروم والبيوتين البوتاسيوم في نمو الجنين بشكل صحي ، كما أن احتواءه ـــ البصل ـــ على الفولات سيساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين .

بلاسم الشمري

قد يعجبك ايضاً

Time: 1.1139 Seconds