تعد الاسعافات الاولية من الاجراءات التي تتخذ سريعا وقت الأزمات، حين يتعرض أحد أفراد الأسرة إلى حادث مفاجئ، كالحروق البسيطة، واللسعات والكسور، وهي تقديم الخدمة الطبية للمصاب، ونتيجة لازدحام حياتنا بالنشاطات المختلفة، والأعمال نتعرض للعديد من الحوادث، وفي هذا الاستطلاع سنتعرف على أهمية تلك الاسعافات وأدواتها

تقول الممرضة فاطمة الحسيني:" من الضروري أن تدرك الأسرة أهمية وجود خزانة الاسعافات الاولية داخل المنزل، وتعلمها وفقا لقواعد العناية، للحفاظ على حياة الشخص ونجاته، لحين وصول فرق المساعدة الطبية والمختصين، إذ تطلب الأمر ذلك، وتتباين الأدوات المستخدمة في الاسعاف باختلاف الحالة، ونوع الإصابة، فيما أذ كانت جرحا أم كسرا أم حرقا.

أخطاء شائعة

مضيفة "يهدف الاسعاف في الحفاظ على حالة المصاب، ومنع تطور أصابته، وابعاده عن موقع الخطر، والضغط على مكان النزف، لإيقاف الدم إذ كان الشخص نازفا، ووضع الضمادات، وتغطية جرحه، وقد يتدخل الأهل بصورة خاطئة رغبة منهم في انقاذ المصاب احيانا، مما يسبب له السوء والضرر، كوضع ضماد متسخ على الجروح، او دهن الحرق بمادة تتلف الجلد المحترق، لذا يجب ان تكون داخل خزانة الاسعافات كتاب خاص بالإرشادات، وأن يقرأ مسبقا قبل وقوع أي حادث.

أسس وقواعد

وحثت الحسيني على توفير الكوادر الطبية المحترفة، لتعليم قواعد وأصول الاسعافات الأولية للأسر، وتخصيص الورش والبرامج لتدريبهم على ذلك

الثلاثينية فاتن محمد أوضحت:" بسبب الحركة المفرطة لأولادي الثلاثة قمت بتأسيس خزانة للإسعافات الاولية في البيت، إذ لا يمر أسبوع من دون إصابة احدهم في ركبته أو قدمه بجروح أو كدمات، كما أن هذه الأدوات تساعدنا في معرفة ضغط الدم، ودرجة الحرارة.

الشابة سارة علاء أكدت" مرض والدتي المزمن بالسكري والضغط، دفعني لتعلم أصول الاسعاف، فأصبحت أنا من يقوم باستخدام جهاز معرفة نسبة السكر في الدم، أو حقنها بإبر العلاج.

أدوات

وعن أهم الأدوات الضرورية التي يجب أن تتوفر في خزانة الاسعاف يقول الممرض فاضل أحمد:" يجب أن تحتوي على الشاش المعقم، والضمادات، والأشرطة اللاصقة، والقطن الطبي، والضماد المطاطي، والصابون المطهر، ومحلول ملح معقم، ومطهر فوري، وكريم مضاد للبكتريا والجراثيم، وكريم مسكن للألم، كما من الضروري تواجد مخفض حرارة، ومناشف فورية باردة، وكريم ملطف، وقفازات، والملينات والمسهلات، ومضادات الحموضة، ومن المهم جدا أن تكون تلك الأدوات بعيدة عن متناول الأطفال، كذلك علينا من حين لآخر تفقد صلاحية هذه الأدوات، والمحاليل لتجديدها.

حوادث مختلفة

ويشرح أحمد أهم الحوادث التي كثيرا ما تحصل لدى الأشخاص، وكيفية اسعافها إذ يؤكد" يتعرض الفرد في بعض الأحيان إلى حادث يسبب له الجروح، لذلك يتوجب الأمر أن يتم إيقاف النزيف، والحفاظ على نظافته، وعدم التلاعب بالأجساد المنغرسة به، وتكون عملية الاسعاف عن طريق تطهير الجرح، وغسله بمحلول معقم، ويتم عبر اللمس وليس المسح، ومن ثم ربطه.

مضيفا" في حالة التعرض للحرق يجب خلع ثياب المصاب، أما أذ كانت ملتصقة فتترك، ويتم تغطيته، وتخفيف الآلام من خلال استخدام كمادات الماء البارد أو الثلج فقط، ومن دون وضع الكريمات الملطفة، وتجنب تنظيف الحرق، أو إعطاء الشخص المحترق سائل بفمه.

وأشارت التربوية نضال هاشم إلى ضرورة نشر ثقافة الاسعاف الأولي، والوعي الصحي، وتعلم المهارات الاساسية لها، للتصرف الأزم وقت المواقف، والحالات الطارئة.

سرور العلي