طفلكِ يولد مرتين

النمو اللغوي لدى الطفل

07-05-2020 227 زيارة

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم  المراحل  في حياة الانسان, ففي هذه المرحلة تنمو قدرات الطفل وتتفتح مواهبه, ويكون قابلاً للتأثير والتوجيه والتشكيل, والحياة الاجتماعية تؤثر في الطفل عن طريق اللغة, فالطفولة مرحلة أساسية من مراحل النمو العضوي والنفسي والاجتماعي للفرد, يكتسب الطفل من خلالها المهارات والقدرات التي تؤهله لمزاولة الفعل الاجتماعي واتخاذ القرار في حياته المستقبلية, وتتسم هذه المرحلة بالمرونة والقدرة على التعلم واكتساب العادات والمهارات العقلية والبدنية والاجتماعية والحسية.

اللغة لدى الطفل لا تنشأ بشكل تلقائي, بل هي نتيجة تفاعل منبهات تصدر عن البيئة نفسها, منذ الأيام الأولى من حياة الطفل يمكن أن تؤثر البيئة أيجاباً أو سلباً في تطور اللغة والأطفال يتعلمون  الكلام عن طريق التقليد فالطفل يستمع الى الأصوات ويسجلها في ذاكرته, إذ يكون له خزين منها تفيده في بناء الكلمات وتشكيل اللغة لديه.

تعرف اللغة :هي قدرة ذهنية مكتسبة يتواصل بها الفرد مع الاخرين وهي مجموعة من الرموز والارشادات يتواصل من خلالها الانسان مع الاخرين  تشمل المعاني والمفردات والقواعد التي تنظمها أو تضبطها .

مراحل اكتساب اللغة عند الطفل.

أن اكتساب اللغة علامة على ان الطفل أخذ يتبوأ مكانه في المجتمع, ودليل ان بنية الطفل العقلية اخذت تتطور وخاصة اللغة هي صلة بين شخصين أي بين الطفل والراشد, ونلخص المدة التي يستغرقها الطفل في اكتساب اللغة الى مرحلتين وهما :

1- المرحلة السابقة للغة:

وهي مرحلة تمهيد واستعداد وتشمل بدورها ثلاث فترات وهي :

1- فترة الصراخ (تبدأ هذه الفترة بالصرخة الاولى (صرخة الولادة) حيث تمثل أول استعمال للجهاز التنفسي ولهذه الاصوات في الاسابيع الأولى من حياة الطفل اهمية في تمرين الجهاز الكلامي).

2- فترة المناغاة (تبدأ بعد مضي شهر الى شهر ونصف تقريباً يبدأ الطفل بإصدار الاصوات ليست صراخ انما تلفظ ببعض المقاطع الصوتية).

3- فترة التقليد (تبدأ بعد اجتياز الطفل مرحلة المناغاة, يحاول ان يقلد ما يسمعه من البيئة).

 

2- المرحلة اللغوية

تقسم هذه المرحلة الى :

مرحلة الكلمة الأولى: ان الكلمة الاولى التي ينطق بها الطفل تكون ذات مقطع صوتي مثل ماما, بابا وترتبط الكلمة متبوعة بإشارة حتى يفهم الكبار الطفل.

مرحلة الكلام الحقيقي: تبدأ مراحل تكوين الجملة, ويدخل الطفل مرحلة إصدار الاصوات او التعبير عن انفسهم بكلمتين, فيقوم بجمع كلمتين لتكوين جملة ما, ثم تتطور اللغة في هذه الفترة حتى الثلاث سنوات بحيث يستطيع فهم الافعال والانشطة المختلفة.

 

العوامل المساعدة على اكتساب اللغة :

اكتساب اللغة وتطورها عند الاطفال لا يمكن ان يتم بمعزل عن توفر عوامل وظروف معينة وهذه العوامل :

1- القدرات الحسية السليمة, واهم هذه الحواس هي حاستا السمع والبصر.

2- القدرات العقلية السليمة كلما زادت نسبة الذكاء عند الطفل زادت قدرته على الفهم ما يسمع من العبارات والجمل.

3- الاستعداد الفطري لاكتساب اللغة (الملكة اللغوية) أي استعداد الطفل الذهني والعقلي الذي يمكن الدماغ من القيام بوظائفه في تعلم اللغة من خلال التعامل مع المدركات الحسية.

4- البيئة اللغوية المحفزة فاللغة هي سلوك انساني ولا تكتسب بمعزل عن الاخرين وبشكل خاص اسرة الطفل والمحيطين به.

الاستشارية ​زينب الحربي / مركز الإرشاد الأسري

قد يعجبك ايضاً