انتهى الوقت المخصص للمشاركة لهذه المسابقة
الجائزة الأولى راية الإمام الحسين (عليه السلام) وتسع جوائز أخرى
انتهى الوقت المخصص لهذه المسابقة وبانتظار المسابقة التالية
الأسئلة واجاباتها الصحيحة
1

عزبَ الرقادُ فمقلتي لا ترقدُ *** والليلُ يصدرُ بالهمومِ ويوردُ هذا البيت لشاعرة عربية معروفة بفصاحة اللسان، والشجاعة والجرأة. وهي من المواليات لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وقد حضرت معه واقعة صفين، وانشدت شعراً تحرض به الرجال على قتال أعداء الله والصبر في المعركة, من تكون؟


2

أول امرأة قتلت في الإسلام بعد أن عرض عليها البراءة من علي (عليه السلام), تم قتلها على يد معاوية, وهي زوجة الرجل العظيم الصحابي الجليل الشهيد عمرو بن الحمق الخزاعي, من تكون؟


3

في أحدى قرى البصرة البعيدة تمكث امرأة ستينية تنحدر من أسرة واظبت على قراءة القرآن الكريم وحفظه, كتبت في ستة شهور نسخة كاملة من القرآن الكريم وبالحركات وفوق كل كلمة تكتبها تكررها بحروف مقطعة, غسلت صفحات نسختها المباركة بماء زمزم لتمنح النور نورا, فمن تكون؟


4

ارتبط اسم هذه السيدة الجليلة بحادثة عظيمة في تاريخ المسلمين ألا وهي حادثة الإسراء والمعراج فقد أشارت كل المصادر والتفاسير التي تحدثت عن ليلة الإسراء والمعراج إلى أن النبي محمد (صلى الله عليه وآله) أسري به إلى المسجد الأقصى من بيتها, من تكون؟


5

ما هو لقب الشاعرة المؤمنة (درة العلماء), طائفة بيت الله الحرام وزائرة مدينة الرسول (صلى الله عليه وآله) وقبور الأئمة (عليهم السلام) الشهيرة بـ (خانم قرائت)؟


6

أيها المُدلجُ في زيَّافةٍ * قصدتْ في سائقيها النجفا إنْ توصَّلتَ إلى حامي الحِمى * في الغريينِ فأبدي الأسفا قلْ لهُ: إن حسيناً قد قضى * في شفارِ الكفرِ محزوزَ القفا لم يحفظ لنا التاريخ لهذه الشاعرة السيدة العلوية من آثارها سوى هذه الأبيات الثلاثة رغم أن المصادر أكّدت على أن لها أشعاراً كثيرة في مدح ورثاء أهل البيت (عليهم السلام), من تكون؟


7

من السيدات المواليات الفاضلات, من أشهر أقوالها في صفين (يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم، إن الله (عز وجل) قد أوضح الحق، وأبان الدليل، ونوّر السبيل ورفع العلم، فلم يدعكم في عمياء مبهمة ولا سوداء مدلهمة فأين تريدون رحمكم الله ؟ أفراراً عن أمير المؤمنين ؟ أم فراراً من الزحف ؟ أم رغبة عن الإسلام ؟ أم ارتداداً عن الحق ؟ أما سمعتم قول الله سبحانه وتعالى: (ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم), من تكون؟


8

من سيدات نساء العرب الموصوفات بالشجاعة والإقدام والفصاحة والشعر، وهي خالة أم المؤمنين ميمونة زوجة النبي (صلى الله عليه وآله) وقد شهد أخوها زيد مع أمير المؤمنين صفين, ومن أشعارها قد كنتُ آملُ أن أموتَ ولا أرى * فوق المنابرِ من اُمية خاطبا فالله أخّر مدّتي فتطاولت * حتى رأيتُ من الزمانِ عجائبا في كل يومٍ لا يزال خطيبهم * وسطَ الجموع لآلِ أحمدَ عائبا من تكون؟


9

من السيدات المواليات, قالت ردا على سؤال معاوية: لماذا تحبين علي وتبغضيني؟ (أما إذا أبيتَ عليَّ فإني أحببت علياً لعدله في الرعية، وقسمته بالسوية, وأبغضتك على قتالك من هو أولى بالأمر منك, وطلبك ما ليس لك, وواليت علياً على حبه المساكين، وإعطائه أهل السبيل، وفقهه في الدين، وبذله الحق من نفسه، وما عقد له رسول الله (صلى الله عليه وآله) من الولاية، وعاديتك على إرادتك الدنيا، وسفكك الدماء، وشقك العصا), من تكون؟


10

صحابية جليلة, لما بلغها سب معاوية وعمرو بن العاص بني هاشم، قالت لأهل مكة: (أيها الناس: إن قريشاً لم تلد من رَقم ولا رُقم، سادت وجادت، وملّكت فملكت، وفُضّلت ففضلت، واصطُفيَت فاصطفت، ليس فيها كدر عيب ولا أفن ريب، ولا حشروا طاغين ولا حادوا نادمين، ولا المغضوب عليهم ولا الضالين، إن بني هاشم أطول الناس باعاً وأمجد الناس أصلاً وأحلم الناس حلماً وأكثر الناس عطاء), من تكون؟