ديوان الوقف الشيعي يعرض وثائق تخص "حسينيات" و "مساجد" في كربلاء... تعرّف على الأسباب

قدمت دائرة الوقف الشيعي في مدينة كربلاء عدد من الوثائق الخاصة التي تحصي حسينيات ومساجد المدينة إلى مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة للمساهمة بكتابة موسوعة زيارة الأربعين العالمية.

وبدأ المركز منذ أشهر بوضع الخطط والآليات العلمية لإنجاح مشروع كتابة الموسوعة التي ستتناول الجوانب الفكرية والعقائدية والاجتماعية والثقافية لحدث زيارة الأربعين.

وقال مدير دائرة الوقف الشيعي في كربلاء، فارس الطيار للموقع الرسمي "هذا المشروع يبين تاريخ كربلاء الديني والمعرفي ونحن بدورنا مستعدون للتعاون الكامل في دعمه".

وشكل مركز كربلاء لجنة خاصة لمعرفة أعداد المساجد والحسينيات في مدينة كربلاء وفقاً لمسح ميداني.

وسبق أن نقاش المركز في 13 ندوة وورشة علمية الجوانب الاقتصادية والعقائدية والاجتماعية لزيارة الأربعين بتوجيه من المتولي الشرعي لحرم الإمام الحسين عليه السلام وممثل المرجعية العليا في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي.

وكان مركز كربلاء للدراسات والبحوث قد شكل لجنة عليا يترأسها السيد محمد علي الحلو وأعضاء آخرين من المركز متابعة كتابة الموسوعة.

وأفضت فيما بعد عن جمع كل ما كتب عن زيارة الأربعين للفترة الماضية ومنها التقارير الاخبارية وما نشر في وسائل الاعلام الاسلامية والغربية لتكون ضمن الموسوعة.

حسين الخشيمي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment