في سعيها لمد يد العون للاصم العراقي.. مركز تخصصي تابع للعتبة الحسينية يقيم الدورة الاساسية الثانية لتعليم لغة الاشارة

اخبار وتقارير

2021-06-08

368 زيارة

أقام مركز الإمام الحسين (عليه السلام) التخصصي للصم التابع الى هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة دورة اساسيات لغة الاشارة للصم وعوائلهم والمترجمين والمترجمات والمهتمين بتعلم هذه اللغة في قاعة مجمع سيد الشهداء (عليه السلام).

وقال رئيس الهيأة الدكتور ستار الساعدي في حديث للموقع الرسمي، إن "العتبة الحسينية المقدسة متمثلة بممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، والامين العام للعتبة الحسينية السيد جعفر الموسوي، تؤكد على ضرورة رعاية هذه الفئة المهمة من المجتمع.

 وأوضح أن "مثل هذه الدورات من شأنها تزيد من التواصل بين العائلات وابنائهم، وتعريف المجتمع بلغة الاشارة من اجل التعامل مع الصم ودمجهم في الحياة العامة، وايضا الاهتمام بالاطفال الصم الذين لم يتلقوا التعليم في المعاهد الخاصة بسبب اهمالهم من قبل ذويهم مع امكانية تحويل او تأهيل المركز ليكون معهدا تعليميا للصم".

إلى ذلك، أكد المحاضر في الدورة سفير مترجمي لغة الاشارة الخبير باسم العطواني، إن "هذه الدورة ستستعرض اساسيات لغة الاشارة بشقيها الاشاري العملي والنظري حيث يركز الجانب الاخير على شرح قواعد الاشارة، وكيفية التعامل، والتواصل مع هذه الفئة ومن جميع المراحل العمرية".

وأضاف أن "مركز الإمام الحسين (عليه السلام) التخصصي للصم يسعى الى اقامة دورات شهرية، حيث تختلف كل دورة من حيث المستوى عن الاخرى، وذلك لتطوير المستوى لدى العوائل والمهتمين بهذه اللغة من اجل اعداد أكبر عدد ممكن من مترجمي لغة الاشارة ليكونوا خير عون الى الاخوة الصم".

يذكر أن مركز الإمام الحسين (عليه السلام) التخصصي للصم التابع للعتبة الحسينية المقدسة خرج العديد من مترجمي لغة الاشارة وعوائل الصم في سعيه المستمر لنشر لغة الاشارة وتذليل الصعاب امام الاصم العراقي.

مازن السلامي

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً