يوم للصم وتجمع خاص بهم وامتيازات اخرى مهمة.. ثمار الملتقى الذي اقيم بالتعاون مع العتبة الحسينية المقدسة

اخبار وتقارير

2020-12-31

569 زيارة

اقامت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مركز الامام الحسين عليه السلام التخصصي للصم التابع للعتبة الحسينية المقدسة الملتقى الاول لجمعيات الصم في العراق.

وقال مسؤول إعلام المركز محمد التقي في حديث للموقع الرسمي، إنه "أقامت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بالتعاون مع مركز الامام الحسين عليه السلام التخصصي للصم التابع للعتبة الحسينية الملتقى الاول لجمعيات الصم في العراق".

وأوضح أن "الملتقى عبارة عن لقاء موسع مع فئة الصم ضمن سلسلة اللقاءات مع منظمات المجتمع المدني والناشطين في مجال الإعاقة"، مبينا ان الملتقى الخاص بفئة الصم يندرج ضمن اطار بروتوكول التعاون المشترك المنعقد بين العتبة الحسينية المقدسة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية".

وأضاف "تناول الملتقى مجموعة من المحاور في مقدمتها الاستحقاقات القانونية لفئة الصم وذلك عن طريق شمولهم بمفردات القانون رقم (38) لسنة 2013، وتحديدا المادة (18) الخاصة باستيراد السيارات المحورة، والرقم المروري المعفى من الضريبة، والكمرك، وبالتنسيق مع اللجان الطبية المختصة في وزارة الصحة، فضلا عن شمولهم براتب المعين المتفرغ لمن لديه اكثر من إعاقة وحسب الإجراءات القانونية المعمول بها بغية تقديم خدمة إنسانية متميزة والتي كفلها لهم القانون المذكور أنفا".

 وتابع "تم اعتبار يوم 29 كانون الأول من كل عام يوم خاص بفئة الصم بالعراق للقاء بهم جميعا وبمشاركة مختلف محافظات البلاد بهدف اعطائهم الدور الحقيقي المناسب بالمجتمع، كما تضمن الملتقى ايضا الاعلان عن تاسيس تجمع الصم في العراق  الذي تنطوي تحته كافة جمعيات الصم من المحافظات العراقية المختلفة وذلك باتفاق رؤساء الجمعيات وتصويتهم عليه".

يذكر أن الملتقى حضره رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عصام عبد اللطيف محمد، ومدير مركز الإمام الحسين (عليه السلام) التخصصي للصم التابع للعتبة الحسينية المقدسة خبير ومدرب لغة الاشارة باسم العطواني، وعضو مجلس إدارة الهيئة ممثل الصم قصي محمد ساهي ورؤوساء ومعاوني جمعيات الصم في عدد من المحافظات العراقية.

حسين حامد الموسوي

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً