مع قرب افتتاحه... تعرف على مواصفات مركز الشفاء (7) الذي انجزته العتبة الحسينية في محافظة ذي قار

مع قرب افتتاح مركز الشفاء رقم (7) في محافظة ذي قار، والذي تنفذه العتبة الحسينية المقدسة في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار والخاص بدعم جهود وزارة الصحة في مواجهة جائحة (كورونا)، يسلط الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة الضوء على مواصفات هذا المركز.

وقال رئيس قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة المهندس حسين رضا مهدي إن "مركز الشفاء رقم (7) والذي تنفذه العتبة الحسينية في محافظة ذي قار تم تنفيذه على ارض تبلغ مساحتها (3500) متر مربع، بينما بلغت مساحة البناء (2100) متر مربع"، لافتا إلى أن "السعة السريرية لهذا المركز تبلغ (100) سرير مجهزة وفقا للتصاميم الحديثة".

وأضاف أن "المركز مقسم إلى ثلاث ردهات (رجال، نساء، أطفال)، وكل ردهة تحتوي على غرف للفحص، بالإضافة إلى حدائق داخلية، فيما تم تصميم المركز وفق طرز معمارية حديثة لتخفيف الضغط النفسي عن المصابين، ويحتوي على (8) أسرة خاصة للحالات الحرجة، فضلا عن تجهيز المركز بافضل تقنيات التهوية، وخصوصا تقنية الضغط السالب، ومنظومة اوكسجين طبي متكاملة".

وتابع "وحسب توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة قمنا بتجهيز المركز بأحدث الاجهزة الطبية وذلك لما يعانيه المصابين في هذه المحافظة من نقص حاد بالخدمات لذا سيكون المركز نموذجي وخاص بالعناية المركزة".

وتابع أن "المركز احتوى على العديد من الاجهزة الطبية الحديثة ومنها جهاز مراقبة المريض (patient Monitor) والذي يعتبر جهاز لمراقبة المريض، وهو جهاز حيوي جدا وأكثر أهمية في أقسام العناية المركزة".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة ومنذ اليوم الأول لاعلان تسجيل اول اصابة بفيروس (كورونا) شرعت بانشاء (4) مراكز في كربلاء والنجف وبغداد بجانبي الكرخ والرصافة، وبعد ارتفاع الاصابات شرعت ببناء (13) مركزا آخرا في محافظات جنوب وشمال ووسط العراق، لدعم جهود وزارة الصحة حيث أفتتح منها إثنان مؤخرا، بالاضافة الى وضع مدن الزائرين تحت تصرف وزارة الصحة.

فارس الشريفي

تصوير:عباس كاظم الماجد

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment