زهور من مناشئ عالمية تزين ضريح ومرقد الامام الحسين (ع) يتم انتاجها في كربلاء.. تعرف على مشروع زهور القطف الأول من نوعه في العراق

اخبار وتقارير

2020-07-20

1533 زيارة

يواصل مشروع زهور القطف التابع لقسم الزينة والتشجير في العتبة الحسينية المقدسة اعماله بالمشروع الذي يعد الفريد من نوعه على مستوى العراق لتربية وتكثير زهور القطف بمختلف انوعها، حيث يتم قطف (400) زهرة اسبوعيا من الانواع النادرة في العراق والمنطقة.

وقال مسؤول المشروع المهندس حسام سمير عبد الامير في حديثه للموقع الرسمي، إن "مشروع تربية وتكثير زهور القطف اطلق عام ٢٠١٠ حيث تم استخدام اصول الازهار وهي هولندية المنشأ وبثلاثة انوع (الروز الأنثوريوم والجربيرا) والتي تعد من الانواع النادرة في العراق وباربعة الوان (الاحمر والاصفر والوردي والابيض)".

وأضاف أن "مساحة المشروع تبلغ (٥٠٠) متر مربع مقسمة الى بيوت مخصصة لاكثار الزهور وتوفير بيئة مناسبة لها من خلال درجة الحرارة ومعادلتها في فصول السنة، فضلا عن نسب الاملاح والمعادن والمواد الغذائية النادرة للتربة".

وتابع أن "عملية القطف تكون دورية كل اسبوع يتم قطف ما يقارب (٤٠٠) زهرة لتزيين قبر الامام الحسين (عليه السلام) في الايام العادية وبمعدل يومين في الاسبوع يتم التبديل، فضلا عن المناسبات الدينية وولادات الائمة (عليهم السلام)".

وبين أن "التربة المستخدمة في الزراعة هي مزيج من الصخور البركانية والياف جوز الهند لأن هذا المزيج يوفر نفاذية للهواء بداخلها، فضلا عن الاحتفاظ بالرطوبة والتقليل من نسب الفطريات".

يذكر أن قسم الزينة والتشجير في العتبة الحسينية المقدسة، يتولى ادارة مشتل العتبة الحسينية الذي يقع في منطقة الحافظ على الطريق بين مركز مدينة كربلاء وقضاء الحسينية، ويعمل من خلال القسم على تزيين الحدائق العامة لاسيما المنشآت والمشاريع ومدن الزائرين التابعة للعتبة المقدسة، كما يعمل كذلك على تزيين الضريح المقدس والصحن الشريف.

حسين حامد الموسوي

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً