بعد حصوله على الجوائز الأولى عالميا وعربيا ولمدة (11) عاما.. مشتل العتبة الحسينية يعمل على أنشاء حدائق فريدة في مطار كربلاء الدولي

يعمل قسم الزينية والتشجير التابع للعتبة الحسينية المقدسة، وعبر مشتله الخاص على إنشاء حدائق بمواصفات فريدة في مطار كربلاء الدولي، مبينا أن نموذج الحدائق الجاري تنفيذها هو عصارة خبرة القسم بالتشاور مع مختصين في هذا المجال.

وقال رئيس القسم عباس  الموسوي، في حديث للموقع الرسمي، إن "الأعمال المنفذة حاليا في موقع مطار كربلاء الدولي من زراعة للمساحات الخضراء وأنشاء حدائق بمواصفات عالمية جاء كمبادرة من القسم، وذلك بعد أخذ الموافقات من قبل المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ونائب الامين العام للعتبة، المدير المفوض لشركة طيبة كربلاء الاستاذ حسن رشيد جواد العبايجي".

وأضاف أن "الاعمال تتضمن انشاء منظومة ري حديثة لري الاشجار وباقي المغروسات، بالإضافة إلى حدائق بمواصفات تضاهي تلك الموجودة في الدول المتقدمة بهذا المجال، وهي عصارة خبرة القسم بالتشاور مع مختصين".

وتابع أن "زراعة الثيل ستكون بواسطة خلطة بذور صيفية وأخرى شتوية وخريفية لتبقى الحديقة خضراء على مدار السنة وذات نظارة عالية ومقاومة للحرارة والبرودة، لا تتأثر بتقلبات فصول العام".

يذكر أن قسم الزينة والتشجير في العتبة الحسينية المقدسة، يتولى أدارة مشتل العتبة الذي يقع في منطقة الحافظ على الطريق بين مركز كربلاء وقضاء الحسينية، ويعمل من خلاله القسم على تزيين الحدائق العامة لا سيما في المنشآت والمشروعات  ومدن الزائرين التابعة للعتبة، كما يعمل كذلك على تزيين الضريح المقدس والصحن الشريف، وينتج المشتل انواعا مختلفة من افضل انواع الزهور الهولندية كالروز، والانثريوم، والجربرة، وهي من الانواع النادرة في العراق والمنطقة، علما أن المشتل يحصد سنويا في معرض الزهور الدولي على الجائزة الاولى عالميا وعربيا وللمرة الحادية عشر على التوالي  في المسابقة التي تقام في  العاصمة العراقية بغداد .

حسنين الزكروطي + ماجد حميد

تحرير : فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment