مشتل العتبة الحسينية يزين شوارع كربلاء بـ (مليون ونصف) نبته ويعمل على توسعة حديقة الحيوانات لفتح ابوابها امام المواطنين ما بعد (كورونا)

رغم أنتشار جائحة (كورونا)، وفرض حظرا شاملا للتجوال كإجراء أحترازي للوقاية من الفيروس، قام مشتل العتبة الحسينية المقدسة بتزيين شوارع مدينة كربلاء بمليون ونصف المليون نبته، فيما يواصل عمله على توسعة حديقة الحيوان لتضم عدد اكبر من الحيوانات الاليفة والمفترسة النادرة.

وقال المعاون الإداري لقسم الزينة والتشجير التابع للعتبة الحسينية محمد حسين راضي في حديث للموقع الرسمي، إن "القسم باشر ضمن الموسم الربيعي بتشجير المدخل والشوارع الرئيسية والفرعية والطرق الخارجية والحدائق القريبة من العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية"، مبينا أن "عمل القسم لم يقتصر فقط على أقسام العتبة، وإنما أيضا هنالك تعاونا كبيرا مع بلدية كربلاء المقدسة في تشجير بعض الشوارع المهمة ومنها شارعي الاسكان والتربية".

وأوضح أن "القسم لديه احصائية كاملة لعدد الشتلات التي يقوم بزراعتها في الشوارع والأماكن العامة تصل الى مليون ونصف المليون شتلة سنويا"، لافتا إلى أنه "في كل موسم تتم زراعة 500 ألف نبتة والعمل جارٍ لزيادة العدد خلال السنوات المقبلة".

وأضاف أن "للعتبة الحسينية المقدسة مشتل كبير يعنى بزراعة وتطعيم أو تهجين الزهور النادرة الباهظة الثمن التي يزين بها ضريح مرقد الامام الحسين عليه السلام،".

وبين ان المشتل يضم كذلك حديقة حيوانات يتم العمل على توسعتها، مشيرا إلى أن "المشتل شهد مؤخرا ولادة أربعة اشبال وهم بصحة جيدة".

وتابع أن "الولادة تمت على يد كادر طبي متخصص، والاشبال يتلقون العناية الجيدة من الناحية الطبية والغذائية ومتابعة نموهم".

ونوه إلى أن "هنالك نية من قبل مشتل العتبة الحسينية لتوسعة حديقة الحيوان لتضم عددا اكبر من الحيوانات الاليفة والمفترسة النادرة، والتي تلائم مناخ العراق لتبقى رافدا حيويا لمدينة كربلاء المقدسة، ولتبقى متنفسا لأهالي المدينة وزوارها".

يذكر أن مشتل العتبة الحسينية المقدسة، يضم وحدتين أحدهما للحيوانات الاليفة والأخرى للحيوانات المفترسة، وتقوم كوادر متخصصة برعاية الحيوانات وتوفير المناخ المناسب لبيئتها الطبيعية.

حسين حامد الموسوي + إبراهيم العويني

تحرير: فارس الشريفي

تصوير: علي فتح الله

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية

gate.attachment