المرجعية العليا تتساءل عن سبب ضياع هوية المحافظات العراقية واهمال الزراعة والتصحر وفتح الحدود لمنافسة المنتوج المحلي

تساءل ممثل المرجعية الدينية العليا خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني الشريف عن سبب ضياع هوية المحافظات العراقية واهمال الزراعة والتصحر وفتح الحدود لمنافسة المنتوج المحلي.

وقال السيد احمد الصافي اليوم الجمعة (9 /8 /2019)، ان لكل محافظة عراقية هوية خاصة بها، مبينا ان بعض المحافظات تتميز بهويتها الزراعية وتضيف الى البلد الجانب الزراعي وتزود المحافظات بمنتجاتها.

واشار الى ان احدى المحافظات كانت تمتاز بهويتها الزراعية الا ان هذه الهوية لم يحافظ عليها وتبددت وتفتت هويتها، مبينا ان هذا الامر يستدعي التساءل.

واشار الى ان هذه المدن تؤمن السلة الغذائية الكاملة للمواطن، الا انه حينما ينضج المحصول يتم فتح الحدود لادخال البضاعة المستوردة لمنافسة المنتوج المحلي مما يؤدي الى زهد الفلاح بارضه واعتكافه عن الزراعة في الموسم الذي يليه.

وبين ان الفلاح يوجه سؤاله الا انه لا يعرف مع من يتكلم للاجابة عن سبب فتح الحدود ومنافسة المنتوج المحلي.

واكد ان العراق يعد من البلدان الزراعية كونه بلد السواد لما يتمتع به من وجود خيرات كثيرة، الا ان ارضه اليوم تعاني من التصحر، مطالبا بضرورة الاجابة على سؤال المواطن بخصوص معرفة الجهة المسؤولة عن ذلك، خصوصا في ظل الضغط الكبير الذي يعاني منه المواطن والمعاناة المتكررة وفي ظل الاعلام المشوش وعدم الثقة.

ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment