قريبا في مزرعة فدك التابعة للعتبة الحسينية.. زراعة (3000) فسيلة من انواع النخيل النادر عالميا

اعلن مدير مزرعة فدك للنخيل التابعة للعتبة الحسينية المقدسة عن استكمال كافة الاستعدادات لزراعة (3000) فسيلة من النخيل النادر عالميا.

وقال المهندس الزراعي فائز ابو المعالي في حديث للموقع الرسمي ان "الاشهر القليلة القادمة ستشهد زراعة ٣٠٠٠ فسيلة من صنف نخيل (المجهول) النادر عالميا".

واضاف ان المزرعة استكملت جميع استعداداتها لزراعة الفسائل، لافتا الى ان الفسائل سيتم نقلها من مشاتل اقلمة فسائل النخيل الى المزرعة في شهر ايلول القادم".

وتابع ان هذه الخطوة جاءت بعد نجاح التجربة بزراعة هذا الصنف من النخيل في العامين الماضي والحالي، مبينا ان المزرعة ستقوم بعد شهرين بتسويق تمور المجهول التي هي الان في طور (الجمري).

واشار الى ان "صنف المجهول يعد من أجود أصناف النخيل العربية التي تحتل مرتبة الصدارة في الاسواق العالمية وتنتشر في امريكا والمغرب العربي وشمال إفريقيا".

ولفت الى ان "صنف المجهول يحتل الصدارة في الأسواق العالمية نظرا لحجم الثمرة واتزان حلاوتها وتميزها في النكهة والشكل الجيد"، موضحا ان "هذا الصنف يتميز بثمار كبيرة تزن الحبة الواحد (30 - 40 غرام)".

واستطرد ابو المعالي ان" هذا الصنف يتميز عن بقية الاصناف الاخرى في ان النخلة قادرة على حمل عدد كبير من الفسائل تصل إلى (15) فسيلة للنخلة الأم، لافتا الى ان متوسط الإنتاجية للنخلة الواحدة تصل الى (80 - 120 كغم) سنويا.

يذكر ان هذا الصنف من النخيل نادر الوجود في العراق بسبب ارتفاع سعره وندرته بالإضافة  الى حاجته لعناية خاصة.

 حسين حامد الموسوي

تصوير: محمد علاء

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

 

gate.attachment