السبت غرة شهر رجب بحسب مكتب السيد السيستاني.. وهذه ابرز الاحداث التاريخية فيه

يتوقع مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني في النجف الأشرف أن يوم السبت الموافق (9 /3/ ٢٠١٩ م) هو الأول من شهر رجب لعام ١٤٤٠ للهجرة.

وجاء في كراس مواقيت الاهلة لعام 1440هـ الصادر عن مكتب سماحته "يُتوقع ان يكون هلال شهر رجب مساء يوم الجمعة (30/جمادى الآخرة/ 1440هـ) الموافق (8/ آذار/2019م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (6:05)، مؤكدا انه " في هذه الحالة يُتوقع أن يُرى الهلال مرتفعا واضحا جدّا".

ولفت الكراس الى انه "يُتوقع أن يكون الهلال الليلة الماضية في افق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (6:04)، مستدركا "في هذه الحالة يُتوقع أن لا يُرى الهلال بالعين المجرّدة".

كما ورد في مقدمة الكراس "أنّ هذه الحسابات لا تمثل رأي المرجعية الدينية، بل هي مجرد توقعات فلكية، لأنّ بداية الشهور القمرية تعتمد على ثبوت رؤية الهلال شرعاً، لذا نأمل من المؤمنين كافة رصد أهلة الشهور وفقاً للبيانات المذكورة في هذا الكراس وإعلامنا بالرؤية إن أمكن ذلك، وأن لا ينسونا من صالح الدعوات".

وجاء في كراس الاهلة الصادر عن المكتب أهم الوقائع التاريخية في شهر رجب.

اليوم الأول منه ولادة الإمام محمد بن علي الباقر (عليهما السلام)، سنة (57هـ) على رواية. الثاني منه ولادة الإمام علي بن محمد الهادي (عليهما السلام)، سنة (212هـ). الثالث منه غزوة تبوك، سنة (9هـ). الثالث منه شهادة الإمام علي بن محمد الهادي (عليهما السلام)، سنة (254هـ). العاشر منه ولادة الإمام محمد بن علي الجواد (عليهما السلام)، سنة (195هـ). الحادي عشر منه وصول الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الكوفة بعد حرب الجمل، سنة (36هـ). الثاني عشر منه دخول الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) الكوفة واتخاذها مقرا للخلافة، سنة (36هـ). الثالث عشر منه ولادة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، سنة (23) قبل الهجرة. الخامس عشر منه تحويل القبلة من بيت المقدس الى الكعبة المشرّفة، سنة (2هـ) على رواية. الخامس عشر منه وفاة السيدة زينب بنت الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، سنة (62هـ) على رواية. الثامن عشر منه وفاة إبراهيم بن الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)، سنة (10هـ). الرابع والعشرون منه فتح خيبر على يد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، سنة (7هـ)، وعودة جعفر بن أبي طالب (عليه السلام) من الحبشة. الخامس والعشرون منه شهادة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام)، سنة (183هـ). السادس والعشرون منه وفاة أبي طالب (عليه السلام) عم النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)، سنة (3) قبل الهجرة، على رواية. السابع والعشرون منه بعثة النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)، سنة (13) قبل الهجرة. الثامن والعشرون منه خروج الإمام الحسين (عليه السلام) من المدينة الى مكة، سنة (60هـ).

متابعة: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment