(احفاد حمورابي) يعلنون من مرقد الامام الحسين عن استعدادهم لاستحصال حقوق عوائل شهداء وجرحى الحشد

برعاية الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة وتحت شعار " حقوقكم امانة في اعناقنا " عقدت رابطة احفاد حمورابي للتطوير الاداري والقانوني مؤتمرها الثاني بعنوان "حقوق شهداء وجرحى الحشد الشعبي بين النص القانوني والواقع العملي"، اليوم السبت، على قاعة خاتم الانبياء في الصحن الحسيني الشريف بحضور عدد من المستشارين والمختصين في المجال القانوني وممثلين عن هيأة الحشد الشعبي.

 

 وقال رئيس الرابطة المستشار القانوني والتدريسي في كلية القانون بجامعة كربلاء اياد جعفر الاسدي للموقع الرسمي، "جاء المؤتمر بالتزامن مع ذكرى الانتصارات التي تحققت من قبل ابناء الحشد الشعبي والقوات الامنية على زمر داعش الارهابية".

 

واضاف، "من اجل ضمان حقوق الشهداء ووفاءً لتضحياتهم نحن احفاد حمورابي منظمة مجتمع مدني اخذنا على عاتقنا دراسة القوانين التي تنظم حقوق الشهداء والجرحى المصابين".

 

واوضح "تم الاطلاع على بعض الاوراق البحثية التي اجريناها مع مجموعة من المستشارين والمختصين بالجانب القانوني ووجد عدد من القوانين التي فيها غبن لحقوق الشهداء والجرحى"، لافتا الى "وجود فرق كبير بين النص القانوني والواقع العملي خصوصا ان هناك قوانين كثيرة تم اقرارها ولكن لم تطبق على ارض الواقع".

 

واكد الاسدي "ان الكثير من عوائل الشهداء تواجه اليوم عقبات  في عملية ترويج المعاملات وتأخر الحقوق الى اشهر عديدة وانها تدور في حلقة مفرغة في دوائر الدولة وهذه مشكلة يواجها جميع ذوي الشهداء والجرحى".

 

واشار الى ان هذه العقبات تحتاج الى اعادة تشريع القوانين من قبل مجلس النواب لكي تضمن حقوق الشهداء ، مبينا "ان رابطة احفاد حمورابي على استعداد للذهاب الى مجلس النواب العراقي لتقديم المساعدة ووضع الحلول والمقترحات في سبيل تعديل القوانين".

 

إبراهيم العويني

تصوير : مرتضى الاسدي الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

 

gate.attachment