لهذا السبب يلجأ طلبة الدراسات العليا والسادس الاعدادي الى مرقد الامام الحسين ويقضون فيه اغلب ساعات النهار

بهدوء وتركيز عال يعكف محمد الجبوري على مطالعة دروسه العلمية في مكتبة العتبة الحسينية المقدسة متخذا من طاولتها متكأ له.

فالجبوري وهو طالب في الدراسات العليا بقسم التاريخ يسعى الى تحقيق حلم والده بالحصول على شهادة الماجستير في التاريخ.

ويقول الجبوري للموقع الرسمي "المكان هنا يمتاز بالهدوء وبعيد عن ضوضاء المدينة وصخب الاطفال في المنزل".

ويضيف "في هذه المكتبة التيار الكهربائي لا ينقطع, واجهزة التبريد تنسيك حرارة الصيف, وهو ما يجعل منها افضل مكان للقراءة".

وتحوي مكتبة العتبة الحسينية المقدسة عشرات الالاف من المصادر العلمية الورقية والالكترونية وهو ما جعلها اكبر مكتبة في مدينة كربلاء المقدسة, ومن ضمن اكبر المكتبات العامة في العراق.

تستضيف هذه المكتبة العشرات من الباحثين وطلبة الدراسات العليا على مدى 6 ايام في الاسبوع, كما تستضيف الباحثات وطالبات الدراسات العليا للبحث والمطالعة وفق جدول مخصص ضمن توقيتات خاصة بالرجال والنساء.

وتوفر المكتبة ايضا خدمات الاستنساخ الورقي للباحثين والطلبة بأسعار رمزية, كما تزودهم ايضا بالمصادر والكتب الالكترونية التي يحتاجون اليها لاتمام  بحوثهم ودراساتهم.

ويرى الجبوري ان "الحالة المأساوية التي يعيشها الطالب العراقي منذ مرحلة الابتدائية وصولا الى مرحلة الدراسات العليا هي اشبه بالحرب النفسية بسبب المعاناة من انقطاع التيار كهربائي والظروف الاجتماعية القاسية".

ويستدرك بالقول "لكن عندما تتوفر مثل هذه الاماكن التي تحوي على سبل الراحة للقراءة وبالقرب من الامام الحسين عليه السلام تشعر بالراحة النفسية والاندفاع نحو القراءة".

في العراق تتضاعف معاناة الطلبة في فصل الصيف مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي, المشكلة التي تحولت الى كابوس يؤرق العراقيين منذ 15 عاما.

ولم يقتصر اللجوء الى العتبة الحسينية المقدسة على طلبة الدراسات العليا, بل ان العشرات من طلبة السادس الاعدادي بفروعه الادبي والاحيائي والتطبيقي يتخذون من الحائر الجديد داخل الصحن الحسيني الشريف مكانا للقراءة.

ويقول حسين سالم, وهو طالب في الصف السادس الاعدادي "ان الظروف التي يواجهها طلبة السادس الاعدادي من عدم توفر الكهرباء, والضغط النفسي دفعتني للبحث عن مكان مناسب للقراءة, فتوجهت الى  حائر الامام الحسين عليه السلام للابتعاد عن كل شيء والتفرغ للقراءة.

ويضيف سالم "ان وجود مكان مخصص يجتمع فيه الطلبة للقراءة يثير حالة التنافس بين الطلبة لتحقيق معدلات جيدة في الامتحانات المقبلة".

ويقترب موعد الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاعدادية, اذ حددت وزارة التربية ال 21 من حزيران المقبل موعدا لبدئها.

من جهته, يقول رئيس قسم الشؤون الفكرية الشيخ علي الفتلاوي ان "ادارة العتبة الحسينية عملت على توفير كافة التسهيلات لأبنائنا الطلبة في كافة المراحل من دعم بالمعلومات والكتب وتوفير وسائل الراحة لتساعدهم في القراءة ".

ويضيف, تمنح المكتبة طلبة الدراسات العليا حق استنساخ 50 ورقة من كل كتاب موجود في المكتبة. 

مصطفى احمد الباهض

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

 

gate.attachment