تضمن فعاليات عدة... دار القرآن الكريم يحتفي بالذكرى السنوية لتأسيسه

اخباراخبار

16-04-2018 1113 زيارة

بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة على تأسيسه أقام قسم دار القران الكريم التابع للعتبة الحسينية المقدسة ندوة قرآنية حوارية مع عدة فعاليات تزامنت معها وذلك في قاعة سيد الاوصياء عليه السلام في الحائر الحسيني الشريف، بحضور شخصيات اكاديمية وباحثون مختصون بالعلوم القرآنية.

وقال السيد مرتضى جمال الدين في حديثه للموقع الرسمي، انه "تزامنا مع المبعث النبوي الشريف ومرور عشر سنوات على تأسيس القسم عقدنا ندوة قرآنية حوارية حملت عنوان  (صدى القرآن سبيل لبناء الإنسان على هدى الثقلين )حاضر فيها كلا من الشيخ مصطفى العاملي والدكتور طلال خليفة العبيدي من أجل تشجيع الباحثين على الكتابة في المجالات القرآنية البحثية المختصة".

وأضاف "جمال الدين أن الاحتفالية شهدت أيضا عرض فلم وثائقي حول إنجازات قسم دار القران الكريم على مدى السنوات العشر الماضية فضلاً عن توزيع شهادات تقديرية للباحثين والمشاركين".

من جهته بين الشيخ مصطفى العاملي المشارك في الندوة القرآنية في حديثه للموقع الرسمي : ان مشاركتنا جاءت بعنوان  (كتاب الله وعترتي ثنائية متلازمة في البحث العلمي )وهو يرتبط بالاستدلال العلمي على عدم إمكانية التفكيك بين وصية رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عندما قال "اني تارك فيكم الثقلين ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا من بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي".

 وأضاف ان "لاشك ولاريب أن هذا العنوان يرسم مسارا للأمة في أن أي خلل حصل  ويحصل في الامة هو نتيجة محاولة التفكيك بين هذين العنوانين وان أي محاولة للتمسك بأحدهما دون الآخر تعني الضلال والانحراف عن رسالة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.

أما الدكتور طلال خليفة العبيدي التدريسي في جامعة بغداد فقد تحدث للموقع الرسمي، عن مشاركته حول القرآن الكريم ومنهاج الحداثة حيث قال، إننا "بحاجة اليوم إلى فهم مناهج الحداثة وإلى استكناه هذه المناهج وتطبيقها على نصوص القرآن الكريم وأحاديث الرسول الكريم وأئمة أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين". مستدركا بقوله ان على من يطبقها أن يكون حذراً وان من يطبق آليات التحليل الحديث عليه أن يكون متسلحا بعدة علوم ومعارف منها الفقهية والعقدية وعلوم تفسير القرآن الكريم وغيرها لأنها تساعده على الولوج إلى هذه المناهج بقدم ثابتة وعقيدة راسخة ومن ثم لا ينحاز يميناً ولإيسارا بل يبقى محافظاً على هويته الدينية.

وبحسب القائمين على قسم دار القران الكريم التابع للعتبة الحسينية المقدسة فإن هناك عدة مشاريع وإنجازات قرآنية مستقبلية،  منها اقامة مسابقة جائزة كربلاء الدولية القرآنية "وموسوعة أهل البيت عليهم السلام القرآنية، إضافة إلى اكماله مشروع الألف حافظ للقران الكريم في صيف هذا العام.

 

ماجد حميد

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

قد يعجبك ايضاً

Time: 1.0442 Seconds