بحلتها الجديدة.. مشاهد حصرية للكتائب القرانية في ايوان الذهب بالقرب من ضريح العباس

اخبار وتقارير

2018-10-03

1369 زيارة

استكمالاً لمراحل مشروع تقوية وتذهيب طارمة مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، شرعت الملاكاتُ الفنيّة والهندسيّة العاملة في العتبة العباسية المقدسة بتثبيت الكتائب القرآنيّة التي تتوسّط جانبي وواجهة جدار إيوان الذهب الكبير أو ما يُعرف بـ(الطارمة).
وقال المهندس ضياء مجيد الصائغ رئيسُ قسم المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة إنّ الكتائب القرآنيّة ضمّت ثلاثة نصوص قرآنيّة تشغل الجهات الثلاث، ليتمكّن الزائر من قراءة النصّ بشكلٍ كامل.
واضاف ان الكتائب استخدم فيها الخطّ نوع (الثلث الجلي) المشبّع والمطعّم بالذهب عيار(24).
واوضح ان الضلع الأيمن للكتيبة بقياس (٣٥١سم × ٨٠سم) خُطّت عليه سورةُ الإخلاص، في حين خط جزءٌ من الآية ١٧٧ من سورة البقرة في الضلع الأوسط الذي يبلغ قياسه (٧٠٠سم × ٨٠سم) ويقع في واجهةُ بطانة الطارمة، فيما احتوى الضلع الأيسر الذي يبلغ قياسه (٣٤٩سم × ٨٠سم) سورة الكوثر (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَر..).
واشار الصائغ ان بلاطات الكتائب معرّقة بالذهب الخالص ومكسوّة بالمينا الزرقاء.
وبين ان الكتائب محاطة بزخرفة معماريّة إسلاميّة من الأعلى بمقدار (20 سم)، ومن الأسفل بنفس المقدار، تم تطعيمها بالذهب عيار(24).
يُذكر أنّ هذه المرحلة من المشروع تعد مكمّلةٌ للمرحلة التي سبقتها من تغليف أعمدة الطارمة وأكتافها، وستزيد من إضفاء الجانب الجماليّ للعتبة المقدّسة والمحافظة على منشآتها العمرانيّة، مع المحافظة على نسيجها المعماريّ والتراثيّ ببصمةٍ حضاريّة ذات متانة وكفاءة عالية، وبحسب المخطّطات الفنّية والهندسيّة الموضوعة التي تمّت المصادقة عليها.
 
محمد الاسدي – العتبة العباسية المقدسة
تحرير: ولاء الصفار
الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

قد يعجبك ايضاً