في مؤتمر دولي... دور الحوزة العلمية في النجف الأشرف في صناعة التاريخ وكتابته

اخبارالتقارير والتحقيقات

17-03-2018 683 زيارة

 بحضور جمع من علماء دين وأساتذة أكاديميين من داخل العراق وخارجه اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي حول التجديد في صناعة التاريخ وكتابته تحت شعار (الحوزة العلمية رائدة التجديد)، الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة بالتعاون مع مؤسسة بحر العلوم الخيرية.

ختام المؤتمر شهد إلقاء كلمة اللجنة التحضيرية ألقاها بالنيابة الدكتور هادي عبد النبي التميمي، جاء فيها: من أجل إبراز هذا الدور الكبير الذي قامت به الحوزة العلمية في النجف الأشرف توجهت العتبة العباسية المقدسة ومؤسسة بحر العلوم الخيرية الى تسليط الضوء في سفر رحلات المؤتمر الذي استقر عند المحطة الثالثة هذا العام, ضمن سلسلة مؤتمراتهم العلمية الدولية، لتكون هذه المحطة المؤتمر الدولي حول دور الحوزة العلمية في النجف الأشرف في صناعة التاريخ وكتابته.

ومن أجل التأكيد على دور هذه الإسهامات بشكلٍ واضح وهي دعوة للتوثيق لواقعنا المعاصر دون تحريف وزيف وإملاءات السلطة الجائرة, يضيف التميمي ".

وبين "على هذا الأساس وبتوفيقٍ من الله عملت اللجنة التحضيرية لهذا المؤتمر على مدى عدة أشهر على استكتاب وتوجيه الدعوات لعدد كبير من ذوي الاختصاص، وبعد جهد جهيد من الفحص والقراءة والتواصل مع العلماء والمفكرين الذين أراقوا مداد أقلامهم ليكتبوا هذه الأبحاث القيمة التي ألقيت على مدى اليومين الماضيين في رحاب جلسات المؤتمر، والتي بلغت (70) بحثا وغطت محاور المؤتمر الستة".

واوضح التميمي, ان لضيق المجال وتشابه بعض البحوث في ما ذهبت اليه دفع باللجنة التحضيرية الى اقتصار قراءة البحوث على الأبحاث التي حصلت على التقييمات العلمية الأعلى من قبل السادة الذين حكموا تلك البحوث العلمية.

يذكر ان المؤتمر استمر على مدار يومين حيث افتتح يوم الخميس في مدينة النجف واختتم في مدينة كربلاء في العتبة العباسية المقدسة في عصر يوم الجمعة, وشهد اقامة جلسات بحثية للمشاركين من داخل العراق وخارجه.

 

إبراهيم العويني

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

قد يعجبك ايضاً

Time: 1.0352 Seconds