هندسة الذات

(الزوجة).. صفات تخمد جذوة السعادة

17-01-2018 1548 زيارة

لا يختلف أحدا عن أن الحياة الزوجية تحتاج إلى وعي كبير لتكون حياة مستقرة وآمنة, ومن المعروف أن المرأة صاحبة الحصة الأكبر في تحديد شكل العلاقة ورسمها بصورة مثالية, وثمة بعض الصفات في شخصيتها من الممكن أن تعترض سعادة مشروعها الأهم والأكبر في الحياة, وللأسف قد تقودها إلى خسائر صعب  تعويضها لا سيما أن أصرت على عدم تغيير صفاتها السلبية واعتماد المرونة في تصرفاتها وتعاملها مع الشريك.

ومن هذه الصفات التي تم تشخيصها على إنها صفات غير مرغوبة ولا يحبها الزوج :

 

1- الزوجة المسيطرة :

وهي التي تلغي وجود زوجها فلا تستشيره او تشركه في امور الاسرة, وتقوم هي بكل شيء يخص الاسرة والبيت دون ان ترجع الى رأيه و تضع اعتبارا لشخصه.

2- الزوجة الكاذبة  :

من اهم ما في اخلاقيات الزواج, هو صفة الصدق في كل شيء, فهو من اهم دعائم الاستقرار والسعادة, وثمة بعض النساء من يتصفن بصفة الكذب للأسف اما كهواية واما خوفا وفي كل الحالتين فان الرجل يكره في المرأة الخداع والكذب.

3- الزوجة الشرسة  :

وهي المرأة التي اذا صدر من زوجها تصرف ما فلا بد ان ينال عليه عقابا, وهي دائما تسبب الحرج لزوجها بسبب هذه الطبيعة العدوانية, فهي مع الجيران والاصدقاء والاهل تتحدث بلهجة حادة وجادة وهي بذلك تسبب لزوجها ولأبنائها الكثير من المشاكل وتغرس في نفوسهم الكره والنفور.

4- الزوجة النكدية :

وهي التي لا تعيش الا في جو مليء بالمشاكل والخلافات, وتختلق اسباب الخلاف, وتلك الزوجة النكدية عادة تحمل التصرفات والاقوال اكثر مما تحتمل, فتخلق المتاعب وتثير الخلافات بينها وبين زوجها, وهو عندئذ يفضل الهروب من البيت او ربما يبقى لأنه هو الاخر يشترك مع زوجته في الصفة نفسها.

5- الزوجة الانعزالية :

وهي الزوجة التي تبتعد عن كل الامور الخاصة بزوجها, ولا تهتم الا بشؤونها وهواياتها وترتاح نفسيا كلما استطاعت الاختلاء بنفسها.

6- الزوجة السلبية :

وهي الزوجة التي تترك كل التصرفات لزوجها يقوم بها, ويقتصر دورها على تنفيذ الاوامر, فهي تستسلم لكل شيء وكأنها تطلب من زوجها مزيدا من التحكم, دون ادنى اثبات لوجودها او لكيانها مع زوجها كشريكة لحياته.

7- الزوجة العنيدة :

وهي التي تعاند في اي شيء, وقد تجد كل متعتها في الاصرار على رايها وان كان خاطئا, ومن ثم تركز اهتمامها على كيفية اثبات ذاتها عن طريق العناد, وهذا النوع من النساء من اكثر ما يكرهه الرجل .

8- الزوجة الروتينية :

وهي الزوجة التي لا تحب التغير على عكس الرجل, فالرجل  يحب التغيير دائما، فماذا لو حاولت ان تغيري من نفسك ومن ملابسك ومن طريقتك، بحيث تبعثي في نفسة شيئا جديدا ولا تكوني الزوجة الروتينية المهم هو التغيير، اكسري الروتين اليومي حتى تحافظي عليه دائما.

 

الاستشارية زينب الوزني / مركز الإرشاد الأسري

قد يعجبك ايضاً