فقه المرأة

فقهيات الحج.. (الحرمين الشريفين) ج2

03-08-2019 166 زيارة

السؤال: ما يصنع بمنذورات الحرمين الشريفين؟ وما هو مصرف ما نذر للكعبة المقدسة وضريح الرسول الأعظم والبقيع ؟

الجواب: تصرف على الحجّاج والزوار المحتاجين.

 

السؤال: ايهما اكثر ثوابا الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي بعد مضي وقت الفضيلة أو الصلاة في وقت الفضيلة في خارج المسجدين الشريفين ؟

الجواب: لم يثبت أولوية أداء الصلاة فيهما في خارج وقت الفضيلة من أدائها في وقت الفضيلة في غيرهما من الأماكن بل لا يبعد العكس.

 

السؤال: لو دار الأمر بين أداء الفريضة في أول وقتها ولكن في غير مسجد النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وبين ادائها في مسجده (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ولكن بعد فوات وقت الفضيلة فما هو المقدم؟

الجواب: الصلاة في وقت الفضيلة افضل، واما أفضلية الصلاة في أول وقت الفضيلة من الصلاة في المسجد النبوي بعد مضي اول الوقت ولكن مع بقاء وقت الفضيلة فغير معلومة.

 

السؤال: أيهما أفضل الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي فرادى أو الصلاة في المنزل جماعة؟

الجواب: الصلاة في المسجدين افضل.

 

السؤال: أيهما اكثر ثواباً الطواف بالبيت أو الصلاة في المسجد الحرام؟

الجواب: الطواف بالبيت أفضل بالنسبة الى غير اهل مكة ومن بحكمهم.

 

السؤال: هل يجوز السجود على البلاط المستعمل في أرضية المسجد الحرام علماً أنه يتميز بطرده للحرارة فلا يتأثر بأشعة الشمس ويقال إنه حجر صناعي وليس طبيعياً؟

الجواب: كونه صناعيا لا يمنع من جواز السجود عليه اذا كانت المواد المستعملة في صناعته مما يصح السجود عليها أو كان الخليط من غيرها مستهلكا عرفاً، هذا في غير حال التقية و أما في حال التقية فيجوز السجود عليه وان كان مصنوعاً مما لا يصح السجود عليه.

 

السؤال: هل يجوز السجود على السجاد في المسجد النبوي؟

الجواب: يجوز اذا اقتضته التقية ولا يجب التخلص منها بالذهاب الى مكان آخر، كما لايجب تأخير الصلاة الى زوال موجب التقية.

 

السؤال: ما حكم صلاة الفريضة أو النافلة في المسجد النبوي الشريف اذا كان استخدام ما يصح السجود عليه يعرض المصلي للإشكال؟ وهل يجب الانتقال من الروضة المطهرة مثلا الى مكان الخالي من السجاد لأداء الصلاة وان كان ملفتا لأنظارهم ؟

الجواب: اذا كان استخدام ما يصح السجود عليه على خلاف المداراة معهم والتآلف بين المسلمين وكذلك الانتقال لأداء الصلاة الى الموضع الخالي من السجاد تجوز الصلاة مع السجود على السجاد سواء في الفريضة أو النافلة.

المصدر: موقع المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

قد يعجبك ايضاً