الصحة والحياة

راقبي طفلكِ ...الغرق الجاف

09-07-2019 307 زيارة

حينما نسمع كلمة الغرق يتبادر الى اذهاننا الغرق الفعلي داخل الماء ولكن هناك حالة اخرى تحدث بعد خروج الطفل من الماء سميت علمياً بالغرق الجاف هذه الحالة لها عدة اسباب واعراض ..

 

ما هو الغرق الجاف؟

الغرق الجاف هو حالة تحدث بعد الخروج من الماء، سواء مباشرةً أو بعد مرور ساعات وذلك نتيجة لدخول كمية كبيرة من الماء إلى الرئتين عن طريق الخطأ.

الخطر في الأمر أن الطفل يمكن أن ينهض ويعود إلى حالته الطبيعية بعد دخول الماء إلى الرئتين، ويتصور الأهل أنه أصبح بخير، ولكن ستظهر بعض الأعراض فيما بعد وقد تؤدي إلى الوفاة.

كيف يُمكن اكتشافه ؟

الغرق الجاف يُعتبر أشد خطورة من الغرق العادي بسبب عدم ظهور أعراضه بشكلٍ واضح. وقد يؤدي إهمال الحالة أو عدم تشخيصها باكرًا إلى وفاة الطفل بسبب مضاعفاته.

تفسير الغرق الجاف

هناك تفسيران هما الأبرز لحدوث الغرق الجاف عند الأطفال، وهما:

الأول: عندما دخول الماء إلى الرئتين بالخطأ، يؤدي الى تراكم السوائل بداخلها فيسبب حدوث ما يسمى بـ"الوذمة الرئوية" (1)، مما يسبب إعاقة التنفس لدى الشخص المصاب وإنخفاض نسبة الأكسجين في أعضاء جسمه وأنسجته وهذه الحالة يطلق عليها إسم الغرق الجاف.

وللغرق الجاف علاقة مع الرمل والحرارة والماء. ويُعرف أيضًا باسم “الغرق الثانوي”، لأنه يحدث بعد انتهاء السباحة وخروج الطفل من الماء، أي أنه يحدث خارج الماء.

الاعراض ..

1.تشنج في الأحبال الصوتية للطفل.
2.السعال المتكرر الثابت والتقيؤ
3.النعاس الشديد على غير العادة للطفل بسبب نقص الأكسجين في الجسم عامةً وقلة وصوله إلى مختلف الأعضاء
4.الكحة الدائمة أو المستمرة لفترة طويلة 

*ويجب أن يكون الأهل متيقظين لهذه الحالة التي لا تُكتشف بسهولة  فإن لوحظ على الطفل مثل هذه العلامات، فلا يجب التهاون بالأمر ويجب أخذه إلى أقرب مركز صحي. حيث يتم تصوير منطقة الصدر بالأشعة السينية ورصد علامات ضيق التنفس.

*ولتجنب تعرض الأطفال لهذه الحالة، يجب توعية الأهالي بكيفية اكتشاف الحالة ومراقبة الأطفال خلال السباحة والحرص على تعليمهم دروس بالغطس بحيث يتجنب الطفل ابتلاع الماء خلال السباحة.

 

اعداد واحة المرأة

................................................

(1) الوذمة الرئوية هي حالة تُسببها السوائل الزائدة في الرئتين. يَتجمع هذا السائل في الأكياس الهوائية العديدة الموجودة في الرئتين، مما يُصعّب التنفس.

 

قد يعجبك ايضاً