الصحة والحياة

حقيقة الشيبس!

23-07-2018 3866 زيارة

لم تكمل الرابعة من عمرها بعد, وهي تجر أذيال أمها بغية دخولها الأسواق لشراء (شيبسها المفضل) لم يكن أمام الأم سوى الامتثال إلى طفلتها المدللة حتى لا يتحول صراخها الصاخب إلى بكاء وعويل يعرضها إلى الإحراج.

ابتاعت لها ما أرادت لكن راودها الشك والقلق فيما إن كانت هذه الرقائق صحية أم مسببة لمرض معين؟

الكثير من الأطفال يقبلون على شراء الشيبس ويتناولونه يوميا وقد يكون الشيبس هو الوجبة المفضلة لدى الكثيرين منهم وخاصة في الأعياد والمناسبات وأوقات العطلات والرحلات, ولكن الشيبس يعد من المنتجات عالية الخطورة وخاصة على الأطفال؛ وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من المواد الحافظة والمواد الصناعية والتي تشكل اضرار كثيرة على صحة الطفل والتي قد يجهلها كثير من الاباء والأمهات.

أضرار الشيبس على الأطفال :

1- قد يسبب تناول الشيبس إلى زيادة كبيرة في الوزن لدى الأطفال حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والتي تصيب الطفل بالبدانة المبكرة.

2- يزيد تناول الشيبس من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر والشرايين وذلك نتيجة لارتفاع نسبة الكولسترول في الدم والتي تسببها الزيوت المهدرجة التي تستخدم في صنع الشيبس.

3- من الممكن أن يسبب تناول الشيبس بكميات كبيرة إلى خطر الإصابة بمرض السرطان على المدى البعيد وذلك بسبب احتواء الشيبس على الكثير من المواد الحافظة الكيميائية والتي قد تسبب تلف في الخلايا العصبية ونمو في الخلايا السرطانية.

4- تعرض الأطفال لتغيرات شديدة في السلوكيات والتسبب أحيانا بالدخول في نوبات شديدة من الغضب وتقلبات المزاج.

5- زيادة التعرض للإصابة بأمراض الحساسية الجلدية والحساسية التنفسية بالإضافة إلى التعرض لالتهاب شديد في المعدة والجهاز التنفسي والإصابة بعسر الهضم والإمساك, كما أن الشيبس يحتوي على كمية كبيرة من المواد الحافظة والتي تعمل على تعرض المعدة للإصابة بالتلبك المعوي.

6- كثرة تناول الأطفال للشيبس تعمل على إصابتهم بانخفاض الشهية وفقدان الرغبة في تناول الطعام؛ وذلك ما يشكو منه الامهات نظرا لاحتواء الشيبس على كمية كبيرة من السعرات الحرارية, والنشويات والتي تملأ المعدة مما يجعل الأطفال يشعرون بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام الصحي.

الشيبس من اهم المسببات لتجمع الرمل في الكلى وخاصة عند الاطفال الفتيات.

الشيبس مسبب لتكسر كريات الدم الحمراء لاحتوائه على صبغات ونكهات لا يتحملها جسم الطفل.

 

واخيرا: ان اكثر انواع الشيبس تكون منتهية الصلاحية ومعرضة لأشعة الشمس مما يؤدي الى تخمر وتعفن في المعدة وتسبب جرثومة في الامعاء.

د. رياحين الموسوي / اخصائية طب الاطفال وحديثي الولادة

قد يعجبك ايضاً