مشكلة وحل

تداعيات المراهقة!

06-06-2018 1147 زيارة

يقدم مركز الإرشاد الأسري مجموعة من المشاكل التي تواجه الأسر في التعامل مع المراهقين, مشفوعة بالطرق المثلى للتعامل مع هذه المشاكل:

 

المشكلة الاولى / خطر الفراغ

إن أغلب مظاهر الانحرافات السلوكية المختلفة عند المراهقين كان الفراغ من أهم الأسباب الدافعة إليها.

وهنالك عدة وسائل يتبعها الآباء للتخلص من الفراغ الزائد :

-  يحرص الأب على حماية أولاده من الفراغ فيعمل جاهداً على إشغال يومهم بما ينفعهم من الأنشطة  الثقافية، والرياضية المختلفة.

-  تعليم القرآن وتحفيظه في البيت  له أثرا كبيرا في تغيير سلوك الشباب والقضاء على أوقات الفراغ.

- الخروج  إلى النوادي المفيدة التي تحوي أنشطة مختلفة وعلمية تعمل على تنمية التفكير والاهتمام بالمواهب المختلفة والعمل على صقلها بتوفير كل ما يلزم لذلك وبالتالي لا يكون هنالك وقت فراغ للانحراف أو الجر إلى أعمال لا يحمد عقباها .

 

المشكلة الثانية/ تباعد الأفكار

هناك سبع خطوات على الأب مراعاتها لكسب صداقة الأبن المراهق

1- لابد من التعرف على طبيعة مرحلة المراهقة، وكيفية التعامل معها حتى تمر بسلام دون مشكلات.

2- المراهق يحتاج لإشباع حاجاته المعنوية من حب ورعاية وتقدير لذاته ورأيه أكثر من الاهتمام باحتياجاته المادية من مأكل ومشرب ومصروف، فلا تدفع ابنك للفضفضة مع آخرين، واخذ المعلومة الخاطئة منهم.

3- أعرف أن جلوس الابن مع الأصدقاء والحديث الطويل معهم، أو السهر أمام الفضائيات، وتشجيعك للنجاح الدراسي ليس كل شيء في حياة المراهق، بل هو جزء من النجاحات التي يطلبها الابن ويسعى إليها.

4- بالنقاش والمحاورة ومشاركة الابن في التعليق على الأحداث؛ أسرية كانت أو اجتماعية أو سياسية تضيف له الكثير؛ تستطيع أن تجعل ابنك يتقبل نفسه ويحترم ذاته ويحبها ويحب الآخرين ويحترمهم بدرجة كبيرة ومعقولة.

5- أعطه الحب ومده بالأمان، وادخل في قلبه وعقله ثقافة الفروق ؛ بأن لكل فرد ظروفه وقدراته، وكلنا ليس شخصا واحدا، ولكل إنسان بصمته الخاصة.

6- حدثه عن الفروق بين الإخوة في البيت الواحد، وانطلق بعدها للحديث عن الأصحاب واختلافاتهم بهدف عدم تقليدهم أو الاقتداء بهم في كل قول وعمل.

7- والخطوة الأخيرة هي التعامل معه كصديق ورفيق حقيقي وليس كأب فقط، قم بالتعرف على هواياته، ماذا يحب وماذا يكره؟ من هم أصحابه المقربون؟ وحاول في حديثك معه بث روح الألفة والود، واجعلها زادك التي تدافع بها عن علاقتك الجميلة بابنك.

 

المشكلة الثالثة / الكذب

قد يكذب المراهق لأسباب عدة؛ وذلك لأن الكذب صفة مكتسبة وليست فطرية، ومن دواعي الكذب لديه حماية خصوصيته لتجنب الوقوع في مأزق وتجنب القيام بعمل يكلف به .

السؤال يطرح نفسه كيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟

شرح أضرار ومخاطر الكذب حتى لا يعتاد عليه كوسيلة للتخلص من أي مشكلة يواجهها، ويفضل الأب سلوك ابنه حين يقول الحقيقة ولا يكذب.

 

المشكلة الرابعة / الاكتئاب

يصاب المراهق بالعديد من نوبات الحزن والاضطرابات النفسية خلال هذه المرحلة ، فنجده سعيدا أحيانا ، ثم حزينا أو عصبيا من حين لآخر ، وربما يصاب بالاكتئاب ويميل إلى العزلة والبكاء لأقل الأسباب ، ويشعر بأنه يمر بمشكلات معقدة.

أيها الأب يمكنك التغلب على ذلك بالتعرف على مشاعر المراهق والتركيز على الجوانب الإيجابية في شخصيته ، أما إذا كانت الحالة شديدة فينصح باستشارة الطبيب.

الاستشارية زينب الوزني 

قد يعجبك ايضاً