تعرف على توقعات حالة الطقس.. ولهذا السبب ترتفع درجات الحرارة في العراق

اشار المتنبئ صادق عطية اليوم الاثنين الى ان نشاط الرياح السطحية الشمالية الغربية مستمر في مدن الجنوب ومناطق من الفرات الاوسط، لتصل سرعة الرياح خلال ساعات الظهيرة الى 50 كم في الساعة، مما يسبب تصاعدا للغبار الخفيف في المناطق الصحراوية في محافظتي السماوة وذي قار .

ولفت الى استمرار درجات الحرارة حول الى اعلى من معدلاتها بقليل في معظم المدن.

واكد عدم وجود درجات حرارة خمسينية متوقعة هذا الاسبوع في مدن البلاد.

واوضح عطية ان سبب ارتفاع درجات الحرارة في العراق خلال فصل الصيف يعود الى عدة اسباب من بينها:

اولا: ان العراق في الاصل يعاني من موقعه الجغرافي القريب من مدار السرطان الذي تتعامد عليه اشعة الشمس في حزيران.

ثانيا: تسمية العراق بـ(وادي الرافدين) بسب طوبوغرافيته التي هي عبارة عن وادي منخفض، تحيط به الجبال والهضاب شرقا وغربا لذلك فهو يعاني من رياح ساخنة هابطة خصوصا في الوسط والجنوب.

ثالثا: لاحظنا في السنوات الاخيرة ان درجات الحرارة الخمسينية تكاد لاتفارق اجوائنا صيفا، والذي زاد الامر تعقيدا هو الاسباب التالية:

زيادة عمليات استخراج النفط وما يصاحبها من حرق للغاز المصاحب. التطور العمراني من ابنية وطرق ساهم في اكتساب وانبعاث المزيد من الاشعاع الشمسي وعدم استخدام طرق ومواد البناء اللازمة لمواجهة ارتفاع الحرارة العالمي، فضلا عن زيادة اجهزة التبريد الغير صديقة للبيئة والتي تساهم برفع حرارة المدن. زيادة اعداد العجلات في الشوارع، وما تسببه عوادمها من زيادة غاز co2 المسبب الاساسي برفع حرارة الغلاف الجوي القريب من الارض. عدم الاهتمام بالبيئة وتجريف المناطق الخضراء ساهم برفع درجات الحرارة محليا.

وتبقى هذه مجرد توقعات والعلم عند الله تعالى

اعداد: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment