فاجعة بقيع الغرقد

نفحات إسلامية

2015-07-25

4933 زيارة

يوافق في اليوم ٨/شوال/١٣٤٤هجرية هدم قبور أئمة البقيع(عليهم السلام).

١-البقيع/ مقبرة معروفة للعيان قريبة من مسجد الرسول (صلى الله عليه وآله)، دفن فيها أربعة من أئمة اهل البيت(عليهم السلام)،و كثير من الصحابة.

٢- تاريخ الهدم :هدم البقيع مرتين:

الاولى : سنة١٢٢٠هجرية في الدولة السعودية الاولى عندما تحالفت السلطة مع الوهابية جماعة محمد بن عبد الوهاب، حيث هدموا كثير من القبور، لكن الدولة العثمانية اسقطت الدولة السعودية و اعادت بناء البقيع من جديد و ذلك بمساعدة المسلمين من كل مكان.

الثانية : ٨/شوال/ سنة ١٣٤٤هجرية في الدولة السعودية الثالثة في عهد عبد العزيز ال سعود، حيث قررو هدم البقيع لانهم يعتقدون ان زيارة القبور شرك مخرج من الملة لانه توسل من دون الله فأفتوا بإزالة البقيع بأكمله و هذا الذي حدث.

٣-قصة هدم البقيع:

عندما اجتمع الوهابية على هدم البقيع قرروا ان ينفذوا خططهم الخبيثة لكن لابد لهم ان يضفوا على فعالهم الشنيعة الشرعية فذهبوا الى علماء المدينة كي يوقعوا و يوافقوا على الهدم حيث عملوا عريضة بهذا الصدد لكي لا تثور ثائرة المسلمين و كي يمتصوا غضبهم بسبب فعلتهم هذه لكنهم رفضوا التوقيع و الموافقة على هذه العريضة الباطلة فهددوهم بالقتل ان لم يوافقوا فأجبروا على الموافقة و التوقيع، فجاء الامر بهدم البقيع من قاضي الوهابية سليمان البليهيد ، بهدم البقيع و وهدموها الى الارض و نهبت النفائس و المجوهرات والذهب الموقوف لهذه الاضرحة الشريفة.

٣- جرائم الوهابية: جرائمهم كثيرة لا تحصى لكن ابرزها:

-هدم مقبرة المعلى في مكة.

-هدم قبور البقيع.

- محاولة هدم قبر النبي (صلى الله عليه وآله).

- هجومهم على كربلاء سنة ١٢١٨هجرية و النجف المقدستين و حيث قتل من اهل كربلاء عشرين الف نفس و سرقت النفائس الموجودة فيها حيث عمدوا الى قتل الاطفال و الرجال و النساء و الشيوخ.

- مذبحة الطائف الذي راح ضحيتها ما شاء الله من الخلق،حيث يقول عون هاشم يصف هجوم الوهابية على الطائف(رأيت الدم يجري كانهر في النخيل )، و لمن اراد التوسع يراجع كتاب (الدرر السنية في الرد على الوهابية) لأحمد زيني دحلان .

٤- القبور التي هدمت على يد الوهابية :

١-قبور أئمة البقيع(الحسن و السجادو الباقر و الصادق).

٢- قبر فاطمة بنت اسد.

٣- قبر بنات و زوجات عمات و اعمام و ابناء عم النبي (صلى الله عليه وآله).

٤- قبر عثمان بن مضعون (أخو الرسول من الرضاع)

٥- قبر اسماعيل بن الامام الصادق.

٦-قبور شهداء الحراء.

٧-قبر ابراهيم ابن النبي (صلى الله عليه وآله).

٨- قبر أم البنين.

٩-قبر عم النبي الحمزة _خارج المدينة_و شهداء أحد.

١٠-قبر عم النبي صلى الله عليه وآله و زوجته خديجة بنت خويلد في المعلى في مكة.

١١- قبور الصحابه

الكاتب / السيد احمد الغالبي

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

قد يعجبك ايضاً