تواصل مشروع سرداب الحجة الأول من نوعه في المراقد المقدسة بالعراق والعتبة الحسينية تعلن عن افتتاح المرحلة الاولى

اخبار وتقارير

2015-10-08

3136 زيارة

يواصل قسم المشاريع الهندسية في العتبة الحسينية المقدسة انجاز مشروع سرداب الإمام الحجة -عجل الله فرجه الشريف- بهدف استيعاب الأعداد المتزايدة من الزائرين خصوصاً خلال الزيارات المليونية.

وقال المهندس (مهدي فلحي رمضان) المشرف على المشروع ان الملاكات الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة تواصل اعمالها بمشروع سرداب الإمام الحجة – عجل فرجه الشريف-، مبينا ان الكوادر الهندسية والفنية استكملت اعمال حفر السرداب ونصب الركائز حول المشروع بعد ان تم رفع المرمر والأرضيات وصب (secant pile) بعمق (12م)، لمنع انهيار التربة والحفاظ على البناء القديم للصحن الحسني الشريف لما له من اهمية تاريخية وحضارية وإسلامية.

وأضاف إن العمل مستمر حالياً بالجزء الشمالي من المشروع بحدود المساحة المنفذة من جهة باب السدرة والبالغة 1300 متر مربع وارتفاع 5 أمتار وبعرض 16 متر تقريباً، موضحاً أن السرداب يقع على ثلاث جهات من الصحن الحسيني الشريف الجهة الشرقية والشمالية والغربية عدا منطقة باب القبلة موضحا ان مساحة المشروع الكلية تقدر بـ(4000 م2) من باب الكرامة وصولا الى باب السدرة بلغت نسبة انجاز الاعمال الكونكريتية الى (65%) .

وتابع ان المشروع يحتوي على سلالم كهربائية ذات منشأ كوري تعمل على انسيابية حركة الزائرين في الزيارة والمناسبات الدينية المليونية التي يشهدها الصحن الشريف طيلة ايام السنة، فضلا عن ان المشروع يحتوي على منظومات التبريد والحريق ومنظومات الانذار المبكر والصوتيات.

واختتم رمضان حديثه: إن باب الدخول للسرداب من الجهة اليسرى والجهة اليمنى من داخل الصحن الحسيني الشريف يتوسطه شباك رمزي داخل السرداب يكون قريباً جداً من قبر الامام الحسين عليه السلام، منوها أن العمل مستمر بالمشروع بمعدل 16 ساعة في اليوم ومن المؤمل إكمال المرحلة الأولى من المشروع قبل الزيارة الأربعينية القادمة لافتتاحه امام الزائرين.

إبراهيم العويني

تحرير: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

قد يعجبك ايضاً