تصاميم فنية وزخارف إسلامية استخدم فيه افخر أنواع المرمر والاحجار الكريمة بمشروع اكساء أرضية الحائر الحسيني

اخبار وتقارير

2015-09-15

5644 زيارة

أشار مدير مشروع توسعة الحائر الجديد الخاص بمرقد الامام الحسين عليه السلام في الجهة الواقعة بين باب القبلة وباب تل الزينبية عن استخدام افخر أنواع المرمر والاحجار الكريمة في اكساء وتغليف الجدران والارضيات والمكاتب و(الكيشوانيات) وواجهات الحائر الحسيني وفق تصاميم ونقوش لأمهر المهندسين المعمارين.

وقال المهندس (علي حسين محسن) اعتمد المهندسون الذي وضعوا التصاميم والنقوش بلمساتهُ الأخيرة استخدام الفن المعماري الحديث مستخدمين تطبيق واقع النقوش والديكورات الموجودة في السقوف الثانوية وكأنها مرايا تعكس صورتها على تصاميم البلاط (الارضية) وهذا ما موجود في معظم مقاطع الحائر الحسيني الشريف.

واضاف محسن: ان النقوش التي استخدمت في الارضيات تم عملها موقعيا وبأياد عراقية فنية وبأدوات بسيطة جداً وامكانيات ومواهب عالية، موضحا اهم ما تم استخدامه من انواع المرمر في نقوش وزخرفة الارضية هي (الاونكس الاحمر،  CNC، أمبرادو، كلادوني، بوتشينو، والكرانيت بقياس"3 سم) جميعها إيطالية المنشأ، كما استخدم (الاونكس الابيض) الباكستاني المنشأ في واجهات الحائر الشريف والذي يعد من الاحجار الكريمة وهو من الأنواع الذي يختلف في سمكه ومتانته بقياسات متفاوتة بين (2 – 3 سم).

وتابع حسين ان النقوش التي زخرفت بها أرضية وجدران الحائر يدويا وباستخدام أدوات بسيطة من الصعب جداً عملها يدويا الا بواسطة معامل خاصة وذلك لرقة وجمالية وصلابة المرمر المستخدم الامر الذي تطلب التعامل مع هذا النوع من المرمر بدقة متناهية.

جهته اشار الفني (صفاء جلال) المسؤول عن الزخرفة والنقش اليدوي لأرضيات الحائر الحسيني الشريف تم تغليف ارضيات الحائر الحسيني بأجود انواع المرمر من الاحجار الطبيعية بقياسات متنوعة، سمك ومتانه عالية مقاومة لعوامل التعرية والتغيرات من حيث الرطوبة والحرارة والبرودة.

واضاف تم عمل التصاميم ووضع النقوش الهندسية والنباتية (والزناجيل) المحيطة بالنقش والزخرفة بمختلف اماكن الحائر الشريف، من قبل كادر قسم المشاريع الهندسية وشركة ارض القدس.

أحمد القاضي

تحرير: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

قد يعجبك ايضاً