(10000) فسيلة نادرة من داخل وخارج العراق.. تعرف على الطرق العلمية التي تتبعها العتبة الحسينية في استقدام وتكثير النخيل النادر

اخبار وتقارير

2019-07-29

3116 زيارة

كشفت مزرعة فدك للنخيل التابعة للعتبة الحسينية المقدسة عن الطرق التي يتم اتباعها في مشتل اقلمة فسائل النخيل في المزرعة.

وقال المهندس الزراعي فائز عيسى ابو المعالي في حديث للموقع الرسمي ان "مزرعة فدك للنخيل تضم (3) مشاتل لأقلمة الفسائل تحتوي على ما يقارب 10,000 فسيلة من الانواع الجيدة والنادرة العربية والعراقية".

واضاف ان "هذه الفسائل يتم استقدامها من داخل وخارج العراق وبأحجام صغيرة حيث تكون بعمر سنة تقريبا او اقل"، مبينا ان "هذه الفسائل تتم رعايتها لمدة تزيد او تقل عن (3) اشهر لتكون جاهزة للزراعة في الحقل".

واوضح ان "مشتل الأقلمة يحتوي على منظومات ري متطورة تعمل بنظام التنقيط بالإضافة الى منظومة الري الضبابي (Mist system irrigation) لتقليل درجة الحرارة داخل المشتل اوقات الظهيرة وتوفير اجواء ملائمة لضمان سلامة الفسيلة ونموها قبل زراعتها ".

واشار الى ان "مشاتل الأقلمة مجهزة بكادر مختص في هذا الشأن بالإضافة الى استخدام التسميد الارضي والورقي والمكافحة الفطرية والحشرية بشكل دوري ومنتظم".

وبين ابو المعالي ان "الانواع المتوفرة من الاصناف العربية الجيدة والنادرة من بينها (المجهول, السكري, الشيشي, النميشي, الصقعي, الخلاص, عجوة المدينة, نبوت سيف, الزاملي, العنبرة, الخنيزي, اما الاصناف العراقية فهي البرحي, الغنامي, القرنفلي, النباتي, الميرحاج)".

حسين حامد الموسوي

تصوير: محمد علاء ابو المعالي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

قد يعجبك ايضاً